القاهرة: رحبت مصر اليوم باعتماد مجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة قرارا بشأن مناهضة تشويه الأديان معتبرة ان القرار جاء quot;قوياquot; في مضمونه من حيث ادانة أعمال العنف والتمييز وانتهاكات حقوق الانسان بسبب الدين أو المعتقد.
وأعربت الخارجية المصرية في بيان صحافي عن اندهاشها من تراجع نسبة التأييد للقرار المشار اليه مقارنة بالأعوام السابقة رغم تناول القرار ظاهرة تشويه الأديان بصفة عامة وعدم اقتصاره على الديانة الاسلامية.

ورأى البيان أن ذلك يؤكد تخاذل بعض الدول في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التى تؤثر سلبا على التمتع بحقوق الانسان والحريات الأساسية خاصة الحق فى ممارسة الشعائر الدينية والتعبير عن المعتقدات الدينية بدون خوف ودون التعرض للعنف.

كما وصف البيان مواقف الدول الرافضة لقرار تشويه الأديان بأنه quot;مقلق للغايةquot; داعيا المجتمع الدولى باتخاذ اجراءات سريعة وحاسمة على الأصعدة كافة لمحاربة هذه الممارسات التى تنتقص من كرامة الانسان والعمل على دعم مبادىء التسامح واحترام الآخرين.

وأكد أن العمل على حظر تشويه الأديان لا يهدف الى تضييق حرية الرأى والتعبير خاصة وأن ممارسة حرية الرأى تحمل معها مسؤوليات وواجبات ويمكن اخضاعها لقيود قانونية على نحو يضمن قيم اجتماعية أخرى ويكفل حماية الأمن القومي والنظام العام والحفاظ على حقوق الآخرين.
وكان مجلس حقوق الانسان قد دان في اجتماعه يوم الخميس الماضى حظر بناء المساجد في سويسرا وغيرها من مظاهر الاسلاموفوبيا.