تواصل فرق الانقاذ محاولة إخراج 153 عاملاً عالقين منذ الاحد في منجم للفحم الحجري في شمال الصين.

شينجيانغ: واصل عمال الانقاذ الصينيون اعمالهم الاثنين لانقاذ 153 عاملا منجم عالقين منذ الاحد في منجم للفحم الحجري في شمال الصين بعد فيضان المياه فيه، في احدث كارثة من نوعها تقع في اخطر قطاع منجمي في العالم.

وامر الرئيس هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو السلطات المحلية فعل كل ما بوسعها لمساعدة هؤلاء العمال في هذا المنجم الضخم الواقع في وانجيالينغ والذي كان من المفترض البدء بتشغيله في تشرين الاول/اكتوبر، كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

واستقدم عمال الانقاذ مضخات لسحب المياه من المنجم الذي غمرته المياه ظهر الاحد، بحسب ما اظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي quot;سي سي تي فيquot;. واوضحت الادارة الحكومية لسلامة العمل ان عدد العمال الذين كانوا داخل المنجم لحظة حصول الفيضان بداخله بلغ 261 عاملا تمكن 108 منهم من الخروج سالمين.

وقال احد العمال الناجين ويدعى فان ليشينغ للتلفزيون الحكومي ان quot;المياه وصلت كالموجة، لقد فزعت لدرجة انني عجزت عن السير، لحسن الحظ كان هناك ممر للنقل فهرعت اليهquot;. واضاف quot;المياه كانت خلفي، كنت محظوظا لبقائي على قيد الحياة على عمق الف مترquot;.

واوضح احد عمال الانقاذ لوكالة انباء الصين الجديدة ان غالبية العمال العالقين في المنجم هم من المهاجرين. وبحسب اولى عناصر التحقيق فان المياه تجمعت في منجم مجاور قبل ان تجتاح المنجم حيث كان العمال يعملون.

وتبلغ مساحة المنجم 108 كيلومترات مربعة، وهو ملك للشركة الحكومية هواجين كوكينغ كال. واوضح المصدر نفسه ان هذه المنطقة الغنية باحتياطات الفحم الحجري اذ تقدر هذه الاحتياطات باكثر من 2,3 مليارات طن بينها مليار طن من الاحتياطات المؤكدة، حصلت مؤخرا من سلطات الاقليم على ترخيص باستخراج الفحم منها.

وتعتبر مناجم الفحم الصينية الاخطر في العالم رغم ان عدد القتلى في الحوادث التي تقع فيها تراجع بنسبة 18% في العام 2009 بحسب الاحصاءات الرسمية بعدما بذلت جهود كبيرة في السنوات الاخيرة لتحسين شروط السلامة فيها.

وشهد العام 2002 اكبر عدد من قتلى حوادث المناجم اذ بلغ يومها 6995 قتيلا. واحد المشاكل في هذا القطاع هو كثرة المناجم الصغيرة حيث ظروف العامل سيئة جدا وغالبا ما تكون مناجم غير شرعية. وافاد مسؤولون رسميون ان 90% من مناجم الفحم الصينية التي يفوق عددها 10 الاف منجم هي مناجم صغيرة.

واعلنت الحكومة عن سلسلة اجراءات لتحسين شروط السلامة في المناجم على غرار تحديث انظمة التهوئة ومراقبة الغاز وتوفير آليات الاجلاء. ويؤمن الفحم الحجري 70% من الطاقة في الصين حيث ارتفع انتاجه من حوالى مليار طن عام 1999 الى 2,95 مليارا في العام الفائت.