واشنطن: تامل وزارة الدفاع الاميركية تزويد باكستان طائرات بدون طيار خلال سنة ولكن ليس بالضرورة من النموذج الذي تطلبه اسلام اباد.

وقال مسؤول عسكري كبير طلب عدم ذكر اسمه لعدد من الصحافيين quot;اود ان يكون في وسعنا ان نرسلها خلال سنةquot;.

وفي ما يتعلق بعدد هذه الطائرات ونوعها، قال quot;ذلك يتوقف على احتياجاتهم، وعلى العدد المناسب للمعركة التي يخوضونهاquot; في مواجهة المتطرفين الاسلاميين.

وقال مسؤولون اميركيون خلال زيارة وزير الدفاع روبرت غيتس الى باكستان في نهاية كانون الثاني/يناير ان واشنطن تعتزم تزويد اسلام اباد نحو عشر طائرات بدون طيار غير مسلحة من نوع quot;شادوquot; (الظل) طولها 3,4 امتار، لتحسين قدرتهم على الاستطلاع والمراقبة.

وقال المسؤول العسكري ان طائرة quot;شادوquot; هي quot;ضمن طلبيتهمquot;. وquot;شادوquot; اصغر حجما من طائرتي quot;بريديتورquot; وquot;ريبرquot; المسلحتين.

ولكنه اضاف quot;نعمل على ان ندرس معهم احتياجاتهم لكي تتلاءم مع التجهيزاتquot;، مؤكدا انه يجري التفكير في طائرات اخرى بلا طيار مثل quot;سكان ايغلquot; وهي اصغر ويبلغ طولها 1,2 متر.

ويملك الجيش الباكستاني طائرات بدون طيار محلية الصنع لكنها اقل تطورا من النماذج الاميركية.

وعدا عن طائرات الاستطلاع، تامل اسلام اباد الحصول على طائرات بدون طيار مسلحة مثل تلك التي تستخدمها الولايات المتحدة لتنفيذ هجمات على طالبان والقاعدة في المناطق القبلية الباكستانية.