اضافت أوروبا شركات الطيران السودانية والفلبينية على quot;اللائحة السوداءquot; للطيران المدني.

بروكسل: قامت المفوضية الأوروبية بإضافة شركات الطيران السودانية والفلبينية إلى لائحتها السوداء الخاصة بمنع شركات الطيران المدني quot;غير الآمنةquot; بإستعمال المطارات التابعة لدول الإتحاد الأوروبي.

وعللت المفوضية الأوروبية قرارها بـquot;النقص الحادquot; في معايير السلامة على الطائرات السودانية، وكذلك عدم قيام السلطات المختصة في السودان بمراقبة الطائرات العاملة لديها وصيانتها، بينما وصفت بـquot;غير الكافيةquot; الجهود التي تبذلها الفلبين في سبيل تحسين آليات مراقبة الطيران والسهر على سلامتها من الناحية التقنية.

جاء ذلك خلال عملية التحديث الثالثة عشر التي قامت بها المفوضية الأوروبية للائحة السوداء، حيث أضافت شركات الطيران التابعة لهذين البلدين ورفعت كذلك بعض القيود المفروضة على شركات طيران تابعة لأنغولا وللجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

كما قامت المفوضية الأوروبية بفرض بعض القيود على حركة شركة الطيران الإيرانية في المطارات الأوروبية، وذلك بناء على عمليات quot;تفتيش وتحريات وتحليلاتquot; تقوم بها الوكالة الأوروبية للسلامة الجوية، والتي تؤسس بدورها على مقاييس السلامة العامة والفنية المنصوص عنها من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني.

يذكر أن اللائحة السوداء الأوروبية تضم 278 شركة طيران تابعة لسبعة عشر بلداً منها من يمنع من إستخدام المطارات الأوروبية بشكل قطعي ومنها من يستطيع إستعمالها بشروط معينة.