بدأ السودانيون الأحد تسجيل أسمائهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في نيسان/ابريل 2010 في أول إنتخابات تعددية منذ نحو ربع قرن في هذا البلد الذي يعد أكبر بلد أفريقي.

الخرطوم: قال الهادي محمد أحمد المسؤول عن التسجيل في اللجنة السودانية للانتخابات لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;عملية تسجيل الناخبين بدأت في جميع أنحاء السودانquot;. وكان عدد الناخبين الذين توجهوا لتسجيل اسمائهم قليلا صباح اليوم في مختلف ارجاء العاصمة الخرطوم. واوضحت ام شابة جاءت حاملة رضيعها بين ذراعيها لتسجيل اسمها في حي الديم الشعبي quot;انني مواطنة سودانية واريد ممارسة حقي في التصويتquot;.

ويقول علي عبد الجليل عمر المسن الذي يضع الطاقية ويرتدي الجلابية البيضاء التقليدية ان quot;التسجيل مختلف عن الانتخابات السابقة. لقد اعطوني هنا بطاقة انتخابية (مغلفة بالبلاستيك) ومرقمة علي تقديمها للتصويتquot;. وامام الناخبين السودانيين شهر لتسجيل اسمائهم في اللوائح الانتخابية في مكاتب محددة ومتنقلة اقيمت في مختلف انحاء هذا البلد الشاسع المساحة مع 2,5 مليون كلم مربع اي اكبر نحو خمس مرات من مساحة فرنسا.

ويبلغ عدد سكان السودان 39 مليون نسمة ليضم ما بين 19 الى 20 مليون ناخب وفقا للسلطات. وستكون الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية التي ستجرى في نيسان/ابريل 2010 اول انتخابات تعددية منذ 1986 في السودان، الذي يحكمه منذ 1989 الرئيس عمر حسن البشير الذي صدرت ضده مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، والخامسة منذ استقلال البلاد عام 1956.