أعلن مجلس الأمن الروسي أن التحقيق في تفجيري موسكو يحرز تقدمًاوأن هناك رابط بين مرتكبي الإعتداء وجورجيا.

موسكو: اعلن سكرتير مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف ان التحقيق في الاعتداءين اللذين استهدفا محطتين لقطارات الانفاق في موسكو الاثنين واوقعا 39 قتيلا يحرز quot;تقدماquot;، مشيرا الى امكان وجود رابط بين مرتكبي الاعتداء والاستخبارات الجورجية.

وقال باتروشيف لوكالة انترفاكس ان quot;القوات الامنية تقوم بعملها. عدد كبير من (عناصرها) يحققون في القضية. لقد تم احراز تقدمquot;. واضاف quot;انا واثق من ان كل المرتبطين بهذا الاعتداء، سواء من امروا به (...) ام من نفذوه، سيعاقبون بحسب القانون (...). ما من احد سيفلت من الملاحقاتquot;.

واشار باتروشيف الى امكانية ان يكون مرتكبو الاعتداءين مرتبطين بالاستخبارات الجورجية، علما ان جهاز الامن الفدرالي الروسي (الاستخبارات) رجح فرضية علاقة الانتحاريتين اللتين نفذتا الهجومين بمجموعات متمردة في القوقاز الشمالي، الذي يشهد اضطرابات امنية وتمردا مسلحا منذ التسعينيات جراء الحربين اللتين شهدتهما تلك المنطقة.

وقال سكرتير مجلس الامن القومي quot;كانت لدينا معلومة مفادها ان بعض عناصر الاستخبارات الجورجية كانوا على اتصال مع منظمات ارهابية في القوقاز الشمالي الروسي. علينا بحث هذه الفرضية ايضاquot; في ما يتعلق باعتداءي موسكو. واضاف quot;هناك جورجيا وقائد هذه الدولة (ميخائيل) ساكاشفيلي الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته (...) ففي احدى المرات شن حربا وليس مستبعدا ان يفعلها مجدداquot;.

وخاضت روسيا حربا خاطفة ضد جورجيا في آب/اغسطس 2008 اثر اجتياح القوات الجورجية لجمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية عنها والموالية لموسكو. وبثت قناة ايميدي التلفزيونية الجورجية الخاصة منتصف آذار/مارس تقريرا اخباريا اكدت فيه تعرض البلاد لغزو روسي ومقتل الرئيس ساكاشفيلي ودعمت التقرير بمشاهد تعود الى فترة الحرب من دون ان تذكر انها صور من الارشيف. غير ان المحطة بررت فعلتها بانها ذكرت قبل بث التقرير بانه اعادة تمثيل للواقع، ولكن التقرير نفسه لم يتضمن هذه العبارة.

مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات

وفي سياق متصل،اعلنت منظمة غير حكومية روسية مسلمة انها رصدت مكافأة مالية قيمتها مليون روبل (25 الف يورو) لكل من يدلي بمعلومات تساعد المحققين على الكشف عن مرتكبي اعتداءي مترو موسكو اللذين اوقعا الاثنين 39 قتيلا.

وقال عبد الواحد نيازوف رئيس المركز الثقافي الاسلامي لاذاعة صدى موسكو quot;اعتبارا من الاربعاء سنضع في الخدمة خطا هاتفيا ساخنا على مدار الساعة (...) اذا تلقينا معلومات جديرة بالاهتمام سنبلغها الى الاجهزة المختصةquot;. واضاف quot;نريد ان نساهم، ان نساعد الناس وان نعاقب مدبري الاعتداءينquot;. والمركز الثقافي الاسلامي هو منظمة غير حكومية مسلمة مسجلة في روسيا منذ 1991.