يوقع الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما اتفاقا جديدا لمعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية الأسبوع المقبل في جنيف حيث يتفاوض الوفدان منذ أشهر.

موسكو: نقلت صحيفة فيدوموستي الروسية الجمعة عن مصدر دبلوماسي ان الرئيسين الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما قد يوقعان اتفاقا جديدا لخفض ترسانتيهما النوويتين يوم 18 او 19 كانون الاول/ديسمبر في عاصمة اوروبية.

واوضح المصدر القريب من الخارجية الروسية quot;ان توقيع اتفاق جديد لمعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية يمكن ان يتم لمناسبة زيارة مدفيديف لاوروبا يوم 18 او 19 كانون الاول/ديسمبرquot;.

ويزور الرئيس الروسي كوبنهاغن يومي 17 و18 كانون الاول/ديسمبر للمشاركة في المرحلة النهائية من مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ. كما يصل الرئيس الاميركي الى العاصمة الدنماركية يوم 18 كانون الاول/ديسمبر لاختتام المؤتمر.

ويلتقي الرئيسان اثر ذلك quot;ليس في كوبنهاغن بل في عاصمة اوروبية اخرىquot; لتوقيع الاتفاق الجديد الذي سيحل محل معاهدة ستارت1 المبرمة في 1991 والتي انتهى مفعولها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، بحسب الصحيفة.

في الاثناء تتواصل مباحثات نزع الاسلحة النووية quot;الاسبوع المقبلquot; في جنيف حيث يتفاوض الوفدان الاميركي والروسي منذ اكثر من ستة اشهر ، بحسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مصدر في الخارجية.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت الخميس ان ابرام الاتفاق الجديد ليس الا quot;مسألة وقتquot;. والاربعاء اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان واشنطن وموسكو ستوقعان quot;قريباquot; الاتفاق الجديد.