تستعد حركة عدم الانحياز لمراجعة اليات عمل مجلس حقوق الانسان.

جنيف: بدأت حركة عدم الانحياز تشكيل موقف تفاوضى يضمن الحفاظ على انجازات الدول النامية وذلك في اطار الاعداد لمراجعة اليات عمل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.

وقال رئيس مجموعة حركة عدم الانحياز بالمجلس السفير المصرى هشام بدر المندوب الدائم لمصر لدى الامم المتحدة بجنيف في تصريح صحافي ان quot;مصر تعمل من خلال رئاستها للحركة على تشكيل موقف تفاوضي قوي يضمن الحفاظ على المكتسبات الكبيرة التي حققتها الدول النامية بشأن اسلوب عمل وجدول اعمال المجلسquot;.

واضاف بدر انه في اطار حرص مصر على تفعيل مقررات قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ فقد بادرت بدعوة جميع الدول اعضاء الحركة الى سلسلة من الاجتماعات لصياغة الموقف التفاوضي واعداد استراتيجية الحركة خلال المفاوضات.

واوضح ان عددا من الخبراء برئاسة مصر يعكفون حاليا على صياغة الموقف الموحد الذي ستتولى مصر تقديمه خلال المفاوضات المقرر بدؤها فى حزيران- يونيو المقبل.

واكد السفير بدر بان نجاح او فشل عملية المراجعة سيتوقف على مدى جدية كافة الاطراف وصدق عزمها على الحفاظ على دور وحيادية المجلس ووقايته من مغبة ممارسات التسييس والانتقائية والمعايير المزدوجة التي كانت الاسباب الرئيسية لاخفاق ومن ثم حل لجنة حقوق الانسان السابقة.

يذكر ان مجلس حقوق الانسان انشئ قبل اربع سنوات ليحل محل لجنة حقوق الانسان كجهاز رئيسي داخل الامم المتحدة يعنى بكافة مسائل حقوق الانسان حول العالم.