اشاد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بمواقف دولة الكويت الداعمة للبنان سياسيا واقتصاديا. جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال استقباله وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر في مقر اقامته بقصر المختارة التاريخي في قضاء الشوف بجبل لبنان الليلة الماضية. وحضر الاجتماع المستشار في سفارة دولة الكويت في لبنان جاسم الناجم بالاضافة الى وفد الصندوق المكون من ممثل الصندوق في لبنان الدكتور محمد صادقي ومديرة ادارة الاعلام منى العياف والمدير الاقليمي للدول العربية مروان الغانم.
وقال جنبلاط ان الدعم الذي تقدمه دولة الكويت للبنان من خلال الهبات والقروض عبر الصندوق الكويتي للتنمية quot;ليس غريبا وجديدا على الكويت قيادة وحكومة وشعباquot;. واكد ان دولة الكويت سباقة في مد يد العون للبنان على كافة الاصعدة ولا سيما منها السياسية والاقتصادية والتنموية والخيرية وفي مختلف المناطق اللبنانية. واشار الى ان الصندوق الكويتي للتنمية يقوم بتمويل مشروع سد لتجميع المياه في منطقة المتن الجنوبي مؤكدا ان ذلك سيعود بالفائدة على quot;اللبنانيين والمصطافين الكويتيين المقيمين في تلك المنطقةquot;. واذ لفت الى اهمية الثروة المائية التي يمتلكها لبنان دعا جنبلاط الى استغلال هذه الثروة بالطريقة الصحيحة عبر انشاء السدود والبحريات الاصطناعية معتبرا ان النزاعات المستقبلية في المنطقة ستكون على المياه. وردا على سؤال حول رؤيته للاوضاع في لبنان قال جنبلاط ان quot;لبنان يسير بخطى ثابتة نحو الاستقرارquot;. وحول مجالات الاستثمار في لبنان اشار الى ان هناك quot;مجالات كبرى للاستثمار في قطاعات متعددةquot;.
يذكر ان وفد الصندوق الكويتي يعود اليوم الى الكويت مختتما زيارة رسمية للبنان استمرت خمسة ايام وقع خلالها على اتفاقية مع الحكومة اللبنانية بقيمة 19 مليون دولار لانشاء سد القيسماني في مناطق الاصطياف في جبل لبنان. كذلك سلم الصندوق مفاتيح ثمانية مبان منجزة في الضاحية الجنوبية لبيروت ساهم الصندوق في اعادة اعمارها بالاضافة الى وضع حجر الاساس لمشروع مركز طوارىء يضم الاسعافات الاولية واطفاء الحرائق في المنطقة ذاتها. كما دشن الصندوق الكويتي المرحلة الثانية من اعادة تأهيل وتجهيز منامات الفتيان في جمعية رعاية اليتيم في مدينة صيدا بجنوب لبنان بتكلفة 500 ألف دولار.