تظاهر الالاف من التايلاندييناليوم السبت في الحي التجاري في بانكوك مطالبين باستقالة رئيس الحكومة.

بانكوك: تجمع عشرات الالاف من المحتجين في الحي التجاري ببانكوك يوم السبت مما اضطر متاجر التجزئة الى اغلاق ابوابها في حين اتهم اصحابها السلطات باهمال الفقراء في اليوم الحادي والعشرين من تجمع حاشد يسعى لاجراء انتخابات مبكرة.

ونشرت حكومة رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا التي تحاصرها المشاكل 50 ألفا من قوات الجيش والشرطة وغيرهم من افراد قوات الامن في المدينة بعدما انتقلت شاحنات تقل محتجين مناهضين للحكومة يرتدون القمصان حمراء من المناطق الريفية الى العاصمة.

وقال احد زعماء quot;اصحاب القمصان الحمراءquot; ويدعى جاتوبورن برومبان للحشد quot;لا يمكننا ان نترك السيد ابهيسيت يواصل حكم البلاد بعد ذلك...نقول انه ليس لديه شرعية كي يحكم.quot;

Thai anti-government demonstrators clog the streets of downtown ...وكان ابهيسيت المدعوم من الجيش التايلاندي القوي قد ذكر ان اجراء انتخابات سلسة امر صعب الان نظرا للتوتر الذي تشهده البلاد وعرض حل البرلمان في ديسمبر كانون الاول قبل عام من موعد انتهاء فترة ولايته.

ويطالب المحتجون واغلبهم من سكان الريف والحضر الفقراء رئيس الوزراء بان يدعو الى اجراء انتخابات فورية وهددوا بمزيد من الاحتجاجات في الايام المقبلة موسعين تجمعات حاشدة في الشوارع بدأت يوم 14 مارس اذار عندما تجمع ما يصل الى 150 الفا من quot;اصحاب القمصان الحمراءquot; في الحي القديم ببانكوك.

ويقول محللون ان ابهيسيت المولود في بريطانيا سيخسر على الارحج الانتخابات اذا اجريت الان مما يثير مخاطر استثمارية في ثاني اكبر اقتصاد في جنوب شرق اسيا في اعقاب زيادة قدرها 1.6 مليار دولار في حجم الاستثمارات الاجنبية بالبورصة التايلاندية خلال الشهر الماضي بفضل توقعات بان ابهيسيت سيتغلب على المواجهة.

ومما يكثف من التوتر تنظيم اكثر من الف شخص يعارضون المحتجين تجمعا خاصا بهم يوم الجمعة وارتدوا قمصانا قرنفلية وقالوا ان quot;أصحاب القمصان الحمراءquot; غير عقلانيين في مطالبهم بحل البرلمان ويصعبون الحياة في بانكوك.

ويقول quot;اصحاب القمصان الحمراءquot; من انصار تاكسين شيناواترا الذي انتخب مرتين رئيسا للوزراء والهارب الان ان ابهيسيت ليس لديه تفويض شعبي واتى الى السلطة بطريقة غير مشروعة ويرأس ائتلافا شكله الجيش بعدما حلت المحاكم حزبا مواليا لتاكسين قاد الائتلاف الحكومي السابق.

ويقول ابهيسيت ان ائتلافه وصل الى السلطة بعد ان صوت لصالحه نفس المجلس النيابي المتعدد الاحزاب الذي سبق له اختيار حكومتين مواليتين لتاكسين.