الدوحة: أشاد الزهاوي ابراهيم مالك وزير الإعلام والاتصالات والمتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية بالجهود التي تقوم بها دولة قطر لحل قضية دارفور، مؤكدا ان دولة قطر قامت بدور اساسي جدا ومهم في حل قضية دارفور، لافتا الى ان قطر ليست لها اجندة خاصة على الاطلاق في هذا الامر وان الذى يحركها فقط هو موقف مبدئى لمواجهة القضايا العربية الملحة ومن ضمنها قضية دارفور .

وشدد في حديث لصحيفة quot;الشرقquot; القطرية اليوم الاثنين ان مشوار السلام الدارفوري مع ما تحقق من اتفاقيات اطارية مع حركة العدل والمساواة والتحرير والعدالة قطع مشوارا ونعتبره مسألة مهمة جدا في هذه القضية ونعتبر ما تم الاتفاق عليه شيئا متقدما جدا يحتاج الى بعض الجهد الذي يضعه في مقدمة المسالة التي يمكن ان تحسم بصورة نهائية.

كما ثمن اعلان دولة قطر عن انشاء بنك قطري لتنمية دارفور براس مال 2 مليار دولار، معتبرا ان جزءا من الحل النهائي لهذه القضية ما قدمته الدول العربية والاسلامية في اجتماعها في القاهرة وتخصيص مبلغ 850 مليون دولار، متابعا quot;صحيح ان هذا جزء لا يحل القضية نهائيا ولكننا نعتبر انه اذا ما اصبح رصيدا لهذا البنك الذي تموله قطر ان ذلك حتما سيدفع عملية التنمية في الاقليمquot;.

واكد على ان التوحيد والوحدة حلم ظل يراود قلوب واذهان الشعب العربي كله، مشيرا الى ان الوقت قد حان لاتفاق سلام نهائي .. قائلا quot;هذه الاشياء بدأتها قطر لمحاولة حل القضايا العربية والخلافات العربية وتصفية الاجواء العربية بصورة تجعل من الممكن لهم جميعا ان يناقشوا قضاياهم في اخاء ومحبة ومودة وهذا اساسي جدا وهامquot;.

وجدد الوزير السوداني تأكيد حكومته اجراء الانتخابات فى بلاده في موعدها باعتبار ان ذلك التزام اخلاقي تجاه الشعب السوداني، مشيرا الى بلوغ عدد الناخبين المسجلين اكثر من 16 مليونا.