باريس: اعلنت الخارجية الفرنسية ان فرنسا quot;تدين باكبر قدر من الحزمquot; الهجوم على السفارة الاميركية في بيشاور وتفجيرا في ولاية اخرى شمال غرب باكستان، ما اسفر عن مقتل 46 شخصا غير المهاجمين.

وقال المتحدث باسم الوزارة بيرنار فاليرو في بيان ان quot;فرنسا تدين باكبر قدر من الحزم الهجمات التي استهدفت باكستان اليومquot; مؤكدا انها quot;اعمال عصية على الوصفquot;.

وتابع بان فرنسا quot;تؤكد للسلطات والشعب الباكستاني تضامنها في مكافحة الارهابquot;.

وفي تيمارقاره باقليم دير السفلى في وادي سوات فجر انتحاري راجل قنبلته امام منصة اثناء تجمع في الهواء الطلق لحزب عوامي الوطني، وهو حركة سياسية علمانية تحظى بالغالبية في برلمان الولاية الشمالية الغربية الحدودية وترأس السلطة التنفيذية في بيشاور. وسقط ما لا يقل عن 41 قتيلا واكثر من 80 جريحا بحسب الشرطة في هذا الهجوم.

وبعد ذلك بقليل حاول مهاجمون مدججون بالسلاح اقتحام القنصلية الاميركية المحاطة بحراسة مشددة في حي عسكري في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان.

واحصت وزارة الاعلام في الولاية احد عشر قتيلا على الاقل، خمسة من عناصر قوات الامن وستة مهاجمين. واعلنت السفارة الاميركية في اسلام اباد ان اثنين على الاقل من حراس قنصليتها الباكستانيين قتلا، ولم يعرف اذا اضيفا الى الحصيلة الرسمية.

وتبنت حركة طالبان في باكستان المتحالفة وع القاعدة العملية ضد القنصلية.