اكشتفت سوريا لوحة موزاييك كبيرة تعود للفترة البيزنطية في (منبج) التابعة لريف حلب.

حلب: أعلنت سوريا اليوم عن اكتشاف جدران مبنية من حجارة كلسية ولوحة موزاييك كبيرة تعود الى الفترة البيزنطية.

وقال رئيس شعبة التنقيبات الاثرية في مديرية آثار ومتاحف محافظة حلب الدكتور يوسف كنجو ان اعمال البعثة الاثرية السورية الفرنسية المشتركة تأتي ضمن خطة المديرية لالقاء الضوء على تاريخ وآثار المدينة.

واضاف ان الحملة المشتركة ستركز خلال المواسم القادمة على دراسة وتحديد هوية المكتشفات الحالية في بلدة منبج بهدف القاء الضوء على تاريخ هذه المنطقة وآثارها التي كانت تضاهي آثار مدينة تدمر.

وبين انه تم اكتشاف الموقع اثناء تجهيز الملعب وسط المدينة ويعتقد انه كان مكانا لمعبد مهم كونه يمثل اكثر نقطة منخفضة فى المدينة مضيفا ان الدلائل الاولية تؤكد وجود فترات سكن مهمة في منبج خلال الفترات التاريخية الهلنستية والرومانية والبيزنطية والاسلامية.

بدوره اشار مدير آثار ومتاحف حلب نديم فقش الى ان التنقيبات الطارئة التي قامت بها المديرية خلال السنوات السابقة كشفت وجود (ميكروبول) اي منطقة مدافن وحمام يعود تاريخهما الى الفترة البيزنطية في الجزء الشرقي من المدينة اما تنقيبات العام الماضي في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة فكشفت عن وجود لوحة موزاييك بزخارف نباتية وحيوانية اضافة الى العديد من المدافن ضمن اجزاء المدينة وقنوات لجر المياه.

وبين انه خلال الاسبوع القادم ستبدأ بعض البعثات اعمالها في عدة مواقع كالبعثة السورية البولوندية في (تل القرامل) شمالي حلب والبعثة الدنماركية في تل الهوشرية بمنطقة جرابلس والاسترالية في جبل خالد كما ستتابع البعثة السورية الالمانية اعمالها الترميمية في مواقع ايمارو بالس لتنجز ترميم معبد بل الذي يعود تاريخه الى نهاية الالف الثاني قبل الميلاد.

واشار الى انه في بداية الشهر القادم ستباشر البعثة البلجيكية اعمالها في موقع تل احمر والامريكية في موقع تل ام المرا شرقي حلب.