قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جددت طهران تاكيدها ان محطة بوشهر الكهروذرية ،التي تشرف عليها روسيا، ستدخل الخدمة هذا العام.

طهران: قال بهزاد سلطاني مساعد رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية إن الطاقة الكهربائية لمحطة بوشهر الكهرونووية ستدخل خلال العام الجاري إلى الشبكة العامة للطاقة الكهربائية في البلاد.

zwnj;وأشار سلطاني في تصريح اليوم إلى الاستقلال والاكتفاء الذاتي الذي حققته إيران وإلى إنجازاتها النووية خلال الأعوام العشرة الماضية موضحا أن إيران تصنف حالياً في عداد الدول التسعة الحائزة على الدورة الكاملة للوقود النووي في العالم.

وكان رئيس الوكالة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلن في وقت سابق أن محطة بوشهر الكهروذرية ستفتتح في غضون الأشهر القليلة القادمة حيث ستنطلق كما هو مقرر نهاية الربيع وستعمل بنفس طريقة عمل المفاعلات الأخرى في العالم.

يذكر أن روسيا تشرف على بناء المحطة الكهروذرية في بوشهر التي شيدت بميزانية تصل إلى حوالي مليار دولار، ومن المتوقع أن تنتج ألف ميغاواط من الكهرباء.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن الدولي على إيران لم ولن يكون لها أي تأثير على النشاطات النووية الإيرانية السلمية بل ستعزز من الثقة بالذات وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشارت الخارجية الإيرانية في بيان لها إلى أن الشعب الإيراني الذي أثبت أن صيانة حقه النووي السلمي المشروع هو من أول أولوياته لن يتحمل أي إملاءات بهذا الخصوص مجددة تأكيدها على الطابع السلمي للنشاط النووي الإيراني وأن إيران التزمت بشكل كامل بتعهداتها وفقاً لمعاهدة حظر الانتشار النووي ان بي تي.

ولفت البيان إلى أن استضافة إيران لمؤتمر نزع السلاح النووي خلال الشهر الجاري تؤكد عزمها على ترجمة شعار الطاقة النووية للجميع ولا للأسلحة النووية دولياً.

وأشار البيان إلى أن جميع الدول الحرة والمستقلة في العالم ومنها الدول الأعضاء في مجموعة عدم الانحياز تدعم حق إيران المشروع في الاستفادة السلمية من الطاقة النووية.