موسكو: قالت روسيا يوم الجمعة انها تعتزم تعليق تبني مواطنين أميركيين لاطفالها بعد ان ارسلت امرأة أميركية ابنها بالتبني الى موسكو على طائرة مع مذكرة تتخلى فيها عنه.

وقال مسؤولون ان أرتيوم سافيلييف (سبع سنوات) وصل بمفرده الى مطار موسكو يوم الثلاثاء الماضي مع رسالة مكتوبة تطلب من الحكومة الروسية الغاء تبني الطفل على خلفية انه غير مستقر ذهنيا.

وشجب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف هذا الحادث بوصفه quot;تصرفا وحشياquot; ودعا الى اتفاق مع السلطات الأميركية يحدد مهام الاباء في مثل هذه الحالات واعداد نظام لمراقبة معاملة الاطفال.

وذهب وزير الخارجية سيرجي لافروف الى خطوة أبعد قائلا ان التبني الأميركي لاطفال روس سيجري وقفه حتى يجري التوصل الى اتفاق مثل هذا.

وقال لافروف في مقابلة مع القناة الاخبارية المملوكة للدولة quot; روسيا 24quot; ان quot;الطريقة التي عومل بها (الطفل) غير اخلاقيةquot;. quot; اتخذنا قرارا بأن تصر وزارة الخارجية على تجميد جميع التبني من العائلات الأميركية حتى توقع روسيا والولايات المتحدة اتفاقا بين البلدين يحدد شروط التبنيquot;.

وتقول وزارة الخارجية الأميركية ان روسيا تعد ثالث اكبر مصدر للتبني الاجنبي الى الولايات المتحدة حيث بلغ عدد الاطفال الذين جرى تبنيهم 1586 في 2009.

وجرى تبني ارتيوم من دار للايتام في اقصى شرق روسيا في 2009. وبعد ستة اشهر قررت امه بالتبني انه غير مناسب واعادته بتذكرة من اتجاه واحد فقط الى موسكو.

وقالت المذكرة التي عرضت على التلفزيون الروسي quot;الطفل غير مستقر ذهنيا. فهو عنيف ولديه مشاكل اضطراب عقلي حادة. تعرضت لكذب وتضليل من دار الايتام الروسيةquot;. quot;من اجل سلامة عائلتي واصدقائي وأنا نفسي لم اعد راغبة في تبني هذا الطفلquot;.

واظهرت صورا تلفزيونية ارتيوم وهو يتحرك بعصبية امام الكاميرات. وقال مسؤولون انه خضع لاختبارات بمستشفى في موسكو يوم الجمعة فيما كانت السلطات تجري اختبارات في مستشفى في موسكو يوم الجمعة بينما تبحث الجهة التي سوف تعتني به.

وقال ميدفيديف ان ارتيوم quot;وقع في عائلة سيئة للغايةquot;.
وقال ميدفيديف لمحطة quot;ايه بي سي نيوزquot; quot;انه تصرف وحشي من جانب والديه بالتبني .. (انه) ليس فقط غير اخلاقي بل ايضا ضد القانون.

quot;يجب ان نفهم ما يحدث لاطفالنا او ان نوقف تماما اسلوب تبني اباء أميركيين اطفالا روسا quot;.