استخدمت شركة سويدية صورة شخص يوناني دون علمه على منتجاتها من quot;اللبنة التركيةquot;

لندن: يطالب يوناني شركة laquo;ليندالزraquo; السويدية بتعويض قدره 50 مليون كرونة (6.9 مليون دولار) لأنها استخدمت صورته، بدون علمه، على علبة منتجاتها من laquo;اللبنة التركيةraquo;. ويذكر أن العلاقات اليونانية - التركية ظلت ترزح في الحضيض منذ العام 1974 عندما غزت أنقرة قبرص لوأد انقلاب عسكري يوناني فيها مدعوم من أثينا.

وقالت وسائل الإعلام التي أوردت النبأ إن اليوناني صاحب الدعوى لم يعلم شيئا بشأن صورته حتى أطلعه عليه صديق يوناني له يعيش في ستوكهولم. وقال هذا الأخير في تصريح للإذاعة السويدية: laquo; أنا نفسي صدمت لدى رؤيتي الصورة للمرة الأولى، ولم أصدق أنها لشخص أعرفه ويعرفني. وعندما أبلغته بالأمر أبدى أقصى درجات الاستياء وراح يتساءل عن كيفية حصول الشركة عليهاraquo;.

وقد دفع الشاكي، الذي لم تكشف المحاكم السويدية النقاب عن هويته لكن صورته تظهر أنه ذو شارب ضخم، في دعواه القضائية بأنه laquo;ليس تركيا وإنما يونانيraquo;، وأن استخدام صورته تم بدون إذنه. وقال أيضا إن ظهوره على علبة لبنة تركية laquo;مضلل سواء بالنسبة للذين يعرفونني أو لعملاء الشركة الذين سيشترون منتجها هذاraquo;.

وأعرب مالك الشركة السويدية، آنديرز ليندال، من جانبه عن دهشته إزاء الدعوى القضائية المؤلفة من 40 صفحة، قائلا إن شركته اشترت الصورة بشكل قانوني من وكالة مشروعة تتخصص في بيع الصور الفوتوغرافية. وأصر على أن الصورة ستبقى على الموقع الالكتروني للشركة رغم أنها محل جدل قانوني الآن.

ويذكر أن حالة مماثلة لهذه حدثت في يونيو (حزيران) من العام الماضي. فقد اكتشف زوجان أميركيان أن صورة عائلتهما التي التقطت لهما في أعياد الكريسماس وحمّلاها الى أحد المواقع الاجتماعية الإلكترونية، تستخدمها على ملصقاتها شركة لتسليم مشتريات الزبائن من متاجر السوبرماركت في العاصمة التشيكية براغ. لكن دعوى اليوناني القضائية على الشركة السويدية تكتسب بعدا خاصا لها يتعلق بالعلاقات البالغة السوء بين أنقرة وأثينا والمشاعر الوطنية المرتبطة بهذا لدى كل من الشعبين التركي واليوناني