استهل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد سلسلة لقاءات ثنائية مع المسؤولين الاجانب في واشنطن بلقاء رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، عشية افتتاح القمة حول الامن النووي.

واشنطن: توجه اوباما بعد الظهر الى بلير هاوس، وهو المقر الذي يستقبل فيه عادة المسؤولين الاجانب الكبار، حيث من المقرر ان يلتقي ايضا رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني. ومن المقرر ايضا ان يلتقي اوباما رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما، ورئيس كازاخستان نور سلطان نزار باييف، والرئيس النيجيري بالوكالة غودلاك جوناثان.

ويتقاطر عشرات من قادة الدول الى واشنطن للمشاركة في القمة حول الامن النووي التي تعقد الاثنين والثلاثاء بدعوة من الرئيس الاميركي. وظهر اوباما وسينغ امام الصحافيين لوقت قصير، قبل ان يعقدا اجتماعا مغلقا في حضور وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي الجنرال جيمس جونز، والامين العام للبيت الابيض رام ايمانويل.

وكان سينغ زار واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في اول زيارة يقوم بها مسؤول اجنبي لواشنطن منذ تولي اوباما سدة الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2009. ومن المنتظر ان يجري اوباما زيارة للهند خلال السنة الحالية. وهو يعمل على الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع الهند، وكذلك مع جارتها اللدود باكستان، التي يعتبر دعمها حاسما للادارة الاميركية في الحرب في افغانستان.