في اليوم الثاني من القمة العالمية حول الأمن الغذائي رفضت روما الحديث عن فشل المؤتمر.

Italy's Agriculture Minister Luca Zaia speaks at the United ...

روما: رفض وزير الزراعة الايطالي لوكا زايا اعتبار مؤتمر القمة العالمية حول الأمن الغذائي الذي يعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بروما أنه باء بالفشل رغم تراجع نتائجه عن طموحات الالتزام بالقضاء نهائيا على الجوع بحلول عام 2050.

وقال زايا الذي ألقى اليوم كلمة بلاده تعقيبا على أجواء الاحباط التي سادت بعد خلو اعلان القمة بلورة واضحة لأهدافها quot;انه وبرغم غياب زعماء بلدان هامةquot; من مجموعة الدول الثمانية الغنية باستثناء ايطاليا فان المؤتمر شهد حضورا دوليا كبيرا وquot;لا يمكن الحديث عن فشلهquot;.

ولفت الى أن القمة quot;على أي حالquot; ساعدت في توعية الرأي العام العالمي وتذكيره بأن ثمة طفل يموت من الجوع كل 6 ثوان حول العالمquot;.

وأشار الى أن القمة ناقشت الى جانب قضايا الجوع قضية التغير المناخي وموضوعات المساعدات والتعاون الدوليين فيما اعتبر أن قيام قمة quot;لاكويلاquot; لمجموعة الثمانية بالتعهد بتخصيص 20 مليار دولار لمكافحة الجوع في حد ذاته quot;يعد نجاحا كبيرا للرئاسة الايطاليةquot; للقمة.

وفي هذا السياق أعلن الوزير الايطالي أن quot;البلدان التي شاركت في قمة مجموعة الثمانية بمدينة لاكويلا والموقعة على مبادرة لاكويلا للأمن الغذائيquot; سوف تعاود الاجتماع مجددا بروما في أوائل عام 2010 القادم لمواصلة اسهاماتها وتوجيه مواردها المخصصة لهذا الغرض.

ومن جهة أخرى حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي ألقى كلمة بلاده اليوم من أن quot;المشكلات المتعلقة بالأمن الغذائي قد خرجت عن نطاق السيطرة والقدرة على ادارتهاquot; مؤكدا ضرورة الاستثمار في القطاع الزراعي لحل هذه المشكلات.

وقال أردوغان quot;يتعين علينا من أجل حل مشكلة الجوع والأمن الغذائي أن نشجع الاستثمارات بعيدة المدى في القطاع الزراعيquot; مع اعطاء أولوية متقدمة لصغار المزارعين ومساعدتهم على الانتاج لتجنب امكانية حدوث أزمات غذاء عالمية كالتي عشناها. ورغم أن اعلان القمة الذي صدر في بداية أعمالها أمس قد عبر عن القلق ازاء تعدي عدد الجوعى في العالم المليار نسمة وتفاقم المشكلة في الفترة الأخيرة بفعل الأزمات المتلاحقة والمختلفة كما أقر بالاخفاق في بلوغ الأهداف الانمائية للألفية الا انه خلا من الالتزامات التي طالبت بها منظمة الأغذية والزراعة بتخصيص 44 مليار دولار سنويا للاستثمارات الزراعية للقضاء نهائيا على الجوع خلال عام 2050 عندما يصل اجمالي سكان العالم الى أكثر من 9 مليارات نسمة.

ومن جانبه شدد رئيس وفد الكويت الشيخ جابر دعيج الابراهيم الصباح في كلمته اليوم على ضرورة المسارعة بتفعيل العمل الدولي المتضافر للتمكن من تخليص العالم من الجوع عبر اصلاح التجارة العالمية وتهيئة مناخ الاستثمار وتطوير البنى التحتية.