يقول الرئيس الأميركي إن حصول منظمة إرهابية على السلاح النووي من شانه أن يشكل التهديد الأكبر ضد بلاده.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان احتمال وقوع سلاح نووي بين ايدي منظمة ارهابية من شأنه ان يشكل quot;التهديد الاكبر ضد امن الولايات المتحدةquot;.

وقال خلال لقاء مع نظيره الجنوب افريقي جاكوب زوما، عشية افتتاح قمة حول الامن النووي في واشنطن، ان quot;التهديد الاكبر ضد امن الولايات المتحدة اكان على المدى القصير او المدى المتوسط او المدى الطويل، سيكون امكانية امتلاك منظمة ارهابية سلاح نوويquot;.

واضاف quot;نعلم ان منظمات مثل القاعدة تحاول الحصول على سلاح نووي وسلاح دمار شامل ولن يكون عندها اي تردد في استعمالهquot;. واضاف ان قمة واشنطن التي دعي للمشاركة فيها اربعون رئيس دولة وحكومة في واشنطن الاثنين والثلاثاء quot;تهدف بشكل اساسي الى وضع الاسرة الدولية على طريق السيطرة على المعدات النووية (غير الامنة) خلال مهلة محددة ووفق برنامج عمل محددquot;quot;.

واوضح quot;انا مرتاح جدا لرؤية دول قد تبنت هذا الهدف وتشارك في هذه القمة ليس للحديث عن دعم مع عموميات ولكن بالاحرى مع استراتيجيات محددة لحل هذه المشكلة الدولية الخطيرةquot;. واشار quot;لكن انا متفائل جدا حاليا حيال صلابة الالتزام وبالشكل الملح الذي شعرت به من قبل القادة العالميين حتى الان حول هذه المشكلةquot; معربا عن اقتناعه انه quot;بامكاننا تحقيق تقدم كبيرquot;.

واشار ايضا بحضور زوما الذي التقاه في بلير هاوس، المقر الذي يستضيف فيه عادة الرئيس الاميركي الضيوف الاجانب، الى ان quot;جنوب افريقيا لها وضع خاص بوصفها زعيم معنوي في هذا الملفquot; حيث تخلت عن برنامجها النووي العسكري في التسعينيات.

وقال ايضا انه اعرب عن الامل في ان تتمكن جنوب افريقيا من quot;مساعدة دول اخرى على تبني استراتيجية لعدم نشر الاسلحة النوويةquot;.