يقول الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الرئيس الافغاني حامد كرزاي شريكا حيوياً وحليفا لبلاده.

واشنطن: شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم على ان نظيره الافغاني حامد كرزاي يظل quot;شريكا حيوياquot; وحليفا لبلاده. وجدد اوباما في مقابلة مع شبكة (ايه.بي.سي) التليفزيونية اليوم الحديث عن اسباب تواجد القوات الاميركية في افغانستان بقوله انه يعود الى quot;مقتل ثلاثة آلاف اميركي في هجوم شن من افغانستان ومازال هؤلاء الاشخاص (الذين شنوا الهجوم) هناك .. مازالوا يخططون لقتل الاميركيين وهذا يعني اننا سنتعقب (تنظيم) القاعدة لتفكيكها وتدميرهاquot;.

واضاف اوباما ان كرزاي quot;سيكون شريكا حيويا في تلك الجهود لانه اذا كنا نحقق النجاح على الجانب العسكري فقط ولا نحقق النجاح على الجانب المدني فانك ستستمر في المعاناة من عدم الاستقرارquot;. ويشوب التوتر العلاقات بين واشنطن وكابول في اعقاب سلسلة التصريحات الانتقادية التي ادلى بها الرئيس الافغاني مؤخرا ووصفتها الولايات المتحدة بأنها quot;تبعث على القلقquot; و quot;تثير البلبلةquot;.

وتتضمن تصريحات كرزاي اتهاما لسفارات غربية بارتكاب أعمال تزوير للانتخابات التي جرت في افغانستان مؤخرا ورشوة مسؤولي الانتخابات او تهديدهم ومحاولة اضعافه هو وحكومته كما قال الاحد الماضي لزعماء قبليين انه يجب عل مسؤولي الحكومة ألا يتركوا quot;الاجانبquot; يتدخلون في عملهم.

واشار اوباما الى ان الرئيس الافغاني quot;لديه السياسة المحلية الخاصة التي يجب ان يتعامل معها واعتقد ان الحقيقة هي انه جرى تحقيق تقدم فعلي ولكن كما تعلمون فان هذه دولة مرت بثلاثين عاما من الحروبquot;.

وعلىمستوى متصل، وصف البيت الابيض الرئيس الافغاني اليوم بانه quot;شريك استراتيجيquot; وقلل من اهمية التوتر مع كابول مؤكدا ان زيارة كرزاي الى واشنطن لا تزال بموعدها الشهر المقبل.

وقال مستشار الامن القومي في البيت الابيض جيمس جونز في مؤتمر صحافي quot; لقد قلنا بشكل منتظم منذ الانتخابات (الافغانية الماضية) ان الرئيس كرزاي حليفنا الاستراتيجي .. نعتقد اننا على طريق مشجع مع افغانستان واود ان اضيف باكستان ايضاquot;.

وكانت تقارير صحافية لفتت الى ان كرازي قال في اجتماع خاص انه جاهز التخلي عن المسار السياسي والانضمام الى حركة طالبان ما استدعى ردا من المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الذي اعرب عن الانزعاج الاميركي من هذه التصريحات ملمحا الى امكانية الغاء دعوة الرئيس الافغاني الى واشنطن في 12 من الشهر المقبل.

وقال جونز quot; نرى مؤشرات على الارض انهم يتحركون في الواقع بهذا الاتجاه .. لدينا عملية ناجحة في مرجه ولدينا اهداف استراتيجية لنحققها بحلول هذا العام وتعزيز المكتسبات التي نعتقد اننا نقوم بها الان quot;.

واضاف ان اوباما وجه رسالة خطية الى كرزاي عبر السفير الاميركي في كابول شكره فيها على استضافته في العاصمة الافغانية في محاولة لتهدئة الاجواء بين الطرفين وتجاوز الازمة لا سيما بعد الاتصال الهاتفي الذي اجرته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووصفه جونز بانه quot;اتصال توضيحيquot;.