بروكسل: دعا حلف شمال الاطلسي الثلاثاء الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى الانضباط معتبرا ان انتقاداته المتكررة للغربيين تثير القلق، كما دعاه الى الاخذ في الاعتبار التضحيات التي تقدمها القوات الدولية لبلاده.

واعلن الناطق باسم الحلف الاطلسي جيمس اباثوراي ان quot;الاسرة الدولية بما فيها ايساف (القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن في افغانستان التي يقودها الحلف الاطلسي) ما زالت تبذل جهودا ضخمة وتقدم تضحيات من اجل دعم الشعب الافغاني كي يتخلص من الارهاب في افغانستان. اننا نامل ان يعترف الشعب الافغاني بذلك على اعلى المستوياتquot;.

واضاف ان quot;ذلك يثير قلقاquot; في اشارة الى quot;تصريحات كرزاي الذي اتهم المجتمع الدولي بالتورط في عمليات تزوير انتخابية وعدم الاعتراف بما فيه الكفاية بالسيادة الافغانيةquot;.

واتهم كرزاي الخميس الغربيين بانهم مسؤولون عن تزوير آخر انتخابات محلية ورئاسية فاز فيها.

وافادت صحيفة وول ستريت جورنال السبت ان الرئيس الافغاني انتقد مجددا داعميه الاجانب خلال لقاء خاص مع نحو 70 برلمانيا افغانيا.

واكد بعض المشاركين في اللقاء ان الرئيس الافغاني حذر من ان تمرد طالبان قد يتحول الى حركة مقاومة مشروعة اذا واصل الاجانب التدخل في الشؤون الافغانية وانه ذهب الى حد التهديد بالانضمام الى طالبان اذا لم يسانده البرلمان في ارادته السيطرة على هيئة مكلفة الاشراف على العملية الانتخابية.

وقال اباثوراي ردا على تلك التصريحات quot;الجميع يعلم ان الرئيس كرزاي انتخبه شعب ذو سيادةquot;.

لكنه اضاف quot;اننا شركاء الحكومة الافغانية ولا يجب اعتبار هذه الشراكة واقعا فحسب بل يجب ان ينظر اليها الافغان والمجتمع الدولي كواقعquot;.

وتتلقى حكومة كابول مساعدة بمليارات الدولارات من الدول المانحة التي ارسلت 126 الف جندي لمساندتها.