جدد الرئيس الافغاني اتهامه للولايات المتحدة بالتلاعب بالانتخابات.

كابول: قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي الاثنين انه متمسك باتهامه للغرب بالمسؤولية عن مخالفات شهدتها الانتخابات في أفغانستان على الرغم من غضب البيت الابيض بشأن تصريحاته بهذا الصدد.

وتزيد تصريحاته حدة الخلاف فيما يبدو من خلال توجيه اللوم مباشرة الى واشنطن بسبب ما وصفه بأنه quot;تلاعب ضخمquot; يهدف الى اضعافه واضعاف حكومته.

وأضاف كرزاي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية quot;ما قلته بشأن الانتخابات جميعه صحيح.. لن أكرره ولكنه كله صحيحquot;.

فسأله مراسل هيئة الاذاعة البريطانية quot;تقصد أن الولايات المتحدة قامت بتلاعب..quot; فرد قائلا quot;هذا ما حدث بالضبط. وأنا ذكرت أسماء العناصر التي فعلت ذلك.quot;

واضاف quot;لدينا علاقة مشاركة ونريد مواصلة هذا التحالف وهذه المشكلة مع الولايات المتحدة وبقية العالم بما يصب في مصلحتنا جميعا. ولكن ينبغي أن يكون مفهوما لدى الجميع أن أفغانستان دولة ذات سيادة.quot;

وكان كرزاي اتهم الغرب بالمسؤولية عن التلاعب في الانتخابات في خطاب ألقاه يوم الخميس مما دفع البيت الابيض للمطالبة بتفسير ووصفت وزارة الخارجية الاميركية تلك المزاعم بأنها quot;غير منطقيةquot;.

وأبدى روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض مزيدا من الاحباط يوم الاثنين جراء التعليقات ولكنه قال ان الاجتماع المرتقب لكرزاي مع الرئيس الاميركي باراك أوباما في أيار-مايو المقبل ما زال في موعده.

وقال كرزاي في كلمته يوم الجمعة ان أجانب قدموا رشى وهددوا موظفي الانتخابات كي يتلاعبوا في الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي. وخص بالذكر بيتر جالبريث النائب السابق لرئيس بعثة الامم المتحدة وهو أميركي. وأشار أيضا الى الرئيس الفرنسي لفريق المراقبة التابع للاتحاد الاوروبي.

وعلى الرغم من أنه لم يذكر الولايات المتحدة صراحة في تصريحاته الاسبوع الماضي الا أنه قال quot;كانت اصوات الامة الافغانية تحت سيطرة احدى السفارات.quot;