واشنطن تستوضح كرزاي بشأن إنتقاداته الدوليّة

واشنطن: اعلن مسؤول اميركي ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي اتصل هاتفيا الجمعة بوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينون واعرب لها عن quot;دهشتهquot; من الابعاد التي اخذتها انتقاداته حيال عمليات التزوير في الانتخابات الرئاسية.

وقال هذا المسؤول الاميركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان الرئيس الافغاني اتصل هاتفيا بعد لقائه السفير الاميركي في كابول كارل ايكنبري الذي طلب منه توضيح انتقاداته. واضاف لوكالة الانباء الفرنسية quot;خلال المحادثات الهاتفية، اعرب عن مفاجأته لكون تعليقاته قد اخذت هذه الابعاد كما قالquot;.

واوضح ان quot;هذه المحادثات كانت بشكل عام مرضية ونسير حاليا الى الامامquot;. وكان البيت الابيض وصف قبل ذلك اتهامات كرزاي بانها quot;مقلقةquot;، وقال المتحدث روبرت غيبس ان البيت الابيض ينتظر quot;توضيحاتquot; لكلام الرئيس الافغاني.

وكان كرزاي اعلن الخميس ان quot;عمليات تزوير مكثفةquot; جرت خلال الانتخابات الرئاسية عام 2009 لكنه قال quot;انها لم تكن من فعل افغان وانما من فعل اجانبquot;. واشار كرزاي بالاسم الى quot;مكتب مساعد ممثل الامم المتحدة في افغانستان (الاميركي بيتر) غالبرايث اضافة الى (فيليب) مورييونquot; الجنرال الفرنسي الذي كان يقود بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي خلال هذه الانتخابات.
واثارت انتقادات كرزاي ردود فعل عنيفة من قبل الاسرة الدولية وخصوصا من الولايات المتحدة.