غاتينيو: طالب وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الرئيس الافغاني حميد كرزاي باحراز تقدم بشكل اسرع على صعيد الاصلاحات في كل المجالات، كما جاء في بيان وزع مساء الاثنين في غاتينيو في مقاطعة كيبيك الكندية.

وقال وزراء الخارجية في البيان ان المؤتمر حول افغانستان المقرر عقده في ايار/مايو في كابول، بعد خمسة اشهر على مؤتمر لندن، يجب ان يشكل quot;مناسبة لتوضيح رؤية الحكومة الافغانية للبلادquot;. وتتشابه هذه المطالبة مع تلك التي اعلنها الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الاثنين، اذ اعتبر ان quot;الجهود بطيئة جداquot; في افغانستان.

وطالبت الدول الثماني (المانيا، وكندا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وايطاليا، واليابان، وبريطانيا، وروسيا) الحكومة الافغانية باعداد استراتيجيتها الامنية في اسرع وقت، ولا سيما في ما يتعلق بنقل المسؤوليات تدريجيا من القوات الاجنبية الى القوات الافغانية.

وطالب البيان ايضا الحكومة الافغانية بquot;الجرأةquot; في حل مشاكل الحكم وquot;اتخاذ اجراءات عملية وشفافةquot; لترشيد الحكم. كما دعا كابول الى quot;التحرك بسرعة (...) لمكافحة الفسادquot;، والى quot;الالتزام بتعهداتهاquot; في اصلاح القضاء الافغاني.

وجاء في البيان quot;باكبر قدر من الحزم، نطالب الحكومة الافغانية باحترام التزاماتهاquot; في ما خص quot;حقوق الانسان، والمساواة بين الجنسين وحرية التعبيرquot;. واشار البيان اكثر من مرة الى الوعود التي قطعها الرئيس الافغاني في كانون الثاني/يناير في لندن، خلال المؤتمر الدولي الذي عقد هناك حول بلاده، وطالبه بتنفيذها. واكد البيان رغبة الدول الثماني في quot;مساعدة الحكومة الافغانيةquot;، وذكر ايضا بالالتزامات التي قطعتها الدول الستون التي شاركت في مؤتمر لندن.