كابول: وصف مساعد المتحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاربعاء المساعد السابق لممثل الامم المتحدة في افغانستان بيتر غالبرايث بانه quot;مزور وكاذبquot; وذلك بعد ان شكك الاخير الثلاثاء في مدى quot;الاتزان العقليquot; للرئيس الافغاني معتبرا حتى انه يمكن ان يكون مدمن مخدرات.

وكان غالبرايث قال في حديث تلفزيوني الثلاثاء quot;انه معتاد على المهاترات، ويمكن ان يكون شديد الانفعال والاندفاع. وفي الواقع يقول اشخاص قريبين من القصر الرئاسي ان لديه تعلقا باحد منتجات التصدير الاكثر ربحا لافغانستانquot;.

وتعد افغانستان اول منتج ومصدر عالمي للافيون.

وقال مساعد المتحدث باسم الرئيس الافغاني سيامق هراوي quot;ان غالبرايث مزور وكاذب، وكذلك تصريحاته الاخيرة التي يمكن اعتبارها الدليل على ان كل ما قاله حتى الان عن افغانستان والانتخابات الافغانية نسج من الاكاذيبquot;.

وياتي هذا التبادل الكلامي العنيف في اوج ازمة الثقة بين كرزاي وواشنطن التي اتهمها الرئيس الافغاني بالتدخل في شؤون بلاده مؤكدا ان الاجانب شاركوا في تزوير الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي.

وكانت الامم المتحدة اعفت غالبرايث، الدبلوماسي الاميركي، من مهامه اثر خلاف حاد بشان طريقة معالجة مشكلة التزوير الانتخابي ودرجة الضغوط التي يجب ان تمارس على السلطات الافغانية.

وقد كرر في حديثه التلفزيوني الثلاثاء اتهاماته بان عمليات quot;التزوير نظمها اشخاص عينهم كرزاي الذي كان المستفيد منهاquot;.