هانغو: قال مسؤولون ان قوات الامن الباكستانية قتلت عشرات من مقاتلي طالبان في هجوم مضاد في منطقة أوراكزاي بشمال غرب البلاد يوم الاثنين اثر هجوم على نقطة تفتيش امنية. وهاجم المتشددون نقطة تفتيش في شيرين دارا على بعد حوالي 10 كيلومترات من بلدة كالايا الرئيسية في المنطقة في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين مما اسفر عن مقتل جنديين.

وقال خيستا رحمن وهو مسؤول بالحكومة الاقليمية لرويترز quot;تفيد التقارير الاولية مقتل ما بين 35 و40 متشددا.quot; وأكد مسؤول عسكري بارز في المنطقة وقوع الاشتباك وعدد القتلى ولكن لم يرد تأكيد من مصدر مستقل. وأوراكزاي واحدة من سبع مناطق قبلية يسكنها البشتون وتتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع على الحدود الافغانية.

وكثفت قوات الامن الباكستانية من الهجمات في شمال غرب البلاد على مدى العام المنصرم وأبعدت المتشددين بصورة كبيرة عن وادي سوات الى الشمال الغربي من العاصمة اسلام اباد وأيضا وزيرستان الجنوبية وباجور على الحدود مع أفغانستان.

وتركز القتال في الاسابيع الاخيرة في منطقتي أوراكزاي وخيبر المجاورة ويقول مسؤولون ان المتشددين الذين فروا خلال الحملات الامنية السابقة لجأوا اليهما. ويعتقد مسؤولون عسكريون ان عددا كبيرا من المتشددين من بينهم اجانب لجأوا الى وادي طيره النائي في خيبر.

ووادي طيره منطقة جبلية تغطيها الاشجار على حدود اوراكزاي وخيبر وأفغانستان وهي معقل جماعة عسكر الاسلام المتشددة التي لها صلة بطالبان الباكستانية. وقتل 45 شخصا في هجوم شنته قوات الامن على الوادي يوم السبت. وقال متشددون ان مدنيين قتلوا في الهجوم غير ان مسؤولين عسكريين نفوا ذلك.