قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جلال آباد: وجه رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باكييف الدعوة يوم الثلاثاء لرئيسة الحكومة المؤقتة روزا أوتونباييفا للتوجه الى منطقة جلال أباد في الجنوب لاجراء محادثات. الا أنه حذر متحدثا للصحفيين في بلدة تييت بجلال أباد من أن أوتونباييفا ستفشل اذا حاولت اللجوء للقوة للقبض عليه.

وأبدت الحكومة المؤقتة استعدادها لاجراء محادثات مع الرئيس المخلوع من أجل التوصل لحل للازمة. وقال عظيم بك بكنازاروف نائب رئيسة الوزراء المسؤول عن الامن لرويترز quot;ممثلونا هناك مع باكييف. يجب أن يحدد هو أين وفي أي اطار (ستبدأ المحادثات).quot;

ومن جانبها قالت وكالة الاعلام الروسية ان باكييف أشار يوم الثلاثاء الى استعداده للاستقالة اذا ضمنت الحكومة المؤقتة في البلاد سلامته هو وعائلته. وكان حكام قرغيزستان الجدد قد أعطوا مهلة لباكييف للاستسلام تنتهي بنهاية يوم الثلاثاء والا شنوا عملية خاصة ضد معقله في جنوب البلاد.

وفر باكييف من العاصمة بشكك الى جلال أباد في جنوب البلاد بعد ان فتحت القوات النار على محتجين في السابع من ابريل نيسان مما فجر انتفاضة جاءت بمعارضيه الى السلطة. وفي وقت سابق حذر باكييف الحكومة المؤقتة التي نصبت نفسها لقيادة البلاد من أن اتخاذ أي خطوة ضده ربما يؤدي لمزيد من الاضطرابات في البلاد.

وتستأجر الولايات المتحدة قاعدة جوية في قرغيزستان لدعم جهود الحرب في أفغانستان. وقال باكييف لرويترز بينما احتشد نحو سبعة الاف من أنصاره في جلال اباد quot;ستكون هناك عواقب لا يمكن التكهن بها.quot; ورفع أنصار الرئيس المخلوع اللافتات وهتفوا قائلين quot;فلتسقط الحكومة المؤقتة اللعينة.quot;

ومضى باكييف الذي كان يحشد أنصاره في الجنوب يقول quot;ليس لديهم حق في أن يفعلوا هذا. قرارهم ليس مشروعا.quot; وفي بشكك قالت الحكومة المؤقتة في وقت سابق ان باكييف -الذي تولى السلطة قبل خمس سنوات في انقلاب أطاح بعسكر أقاييف أول رئيس منتخب لقرغيزستان بعد العهد السوفيتي- لابد أن يستسلم.

وقال بكنازاروف المسؤول عن شؤون الامن في الحكومة المؤقتة quot; ألغينا حصانته الرئاسية...لقد أقمنا قضية جنائية ضد الرئيس السابق. اذا لم يظهر اليوم بعد الاجتماع الحاشد سنبدأ عملية لاحتجازه.quot; لكن في معقل باكييف في الجنوب كان في استقباله الاف من أنصاره يهتفون باسمه.

وصراع السلطة الجاري في قرغيزستان وهي دولة جبلية فقيرة من دول اسيا الوسطى يقطنها 5.3 مليون نسمة مهم بالنسبة للولايات المتحدة حيث تستأجر قاعدة ماناس الجوية وهو ما تعارضه موسكو بشدة. وذكر مسؤول عسكري أمريكي أن قاعدة ماناس لن تستخدم كمركز لارسال قوات الى أفغانسان على المدى القصير متعللا بالحاجة لتخصيصها لمساعدات انسانية محتملة أو غيرها من أغراض نقل الامدادات.

وتقول الحكومة المؤقتة ان روسيا هي حليفتها الرئيسية ويقول بعض كبار الوزراء ان من المحتمل تقليص فترة استئجار الولايات المتحدة للقاعدة مما يثير احتمال أن تحاول موسكو استغلال القاعدة كورقة ضغط في علاقاتها مع واشنطن.

وتقول الولايات المتحدة ان الحكومة المؤقتة وعدت بالالتزام باتفاقات خاصة بقاعدة ماناس وهي اخر قاعدة أمريكية في اسيا الوسطى بعد ان أجلت اوزبكستان الولايات المتحدة من قاعدة عسكرية عام 2005. ويزور روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية قرغيزستان هذا الاسبوع للقاء مسؤولي الحكومة المؤقتة وهي زيارة لارفع مسؤول أمريكي منذ فرار باكييف من العاصمة بشكك.