بشكيك: نفى جانيش باكييف شقيق رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باكييف الاحد ان يكون اعطى اوامر باطلاق النار على المدنيين خلال المواجهات الدامية التي شهدتها العاصمة بشكيك الاربعاء، بعدما صدرت بحقه مذكرة توقيف لهذا السبب.

وقال في مقابلة مع وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي quot;لم اعط امرا مباشراquot; باطلاق النار. واضاف quot;اعطيت امرا (باطلاق النار) على عربة مصفحة كانت تطلق النار، وانا لا اخفي ذلك، اعطيت امرا باطلاق النار على من كانوا يحملون اسلحة، وضميري مرتاحquot;.

ولجأ جانيش باكييف مع شقيقه الى مدينة جلال آباد الجنوبية التي تعد معقل الرئيس المخلوع. وجرت الاطاحة بكرمان بك باكييف اثر المواجهات الدامية بين الشرطة والمتظاهرين، والتي انتهت بسيطرة الحشود على المقار الحكومية بعد مقتل 81 شخصا.

والجمعة، قالت الحكومة الانتقالية ان جانيش باكييف اصدر اوامر لاطلاق النار على المتظاهرين في بشكيك الاربعاء. واعلنت السلطات الموقتة ملاحقته. وقال عظيم بك بكنازاروف وزير العدل في الحكومة الانتقالية للتلفزيون ان quot;المحققين يعتقدون ان المسؤولية (في المواجهات الدموية) تقع على عاتق رئيس جهاز امن الدولة جانيش باكييف، لذا صدرت مذكرة توقيف بحقهquot;.