دكا: قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن الحكومة في بنجلادش التي تعاني نقصا في الطاقة صدقت على اتفاق مع روسيا لبناء محطة للطاقة النووية بقدرة ألف ميغاوات. وابلع عبد الكلام ازاد السكرتير الصحفي لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة أن الموافقة تمت خلال اجتماع لمجلس الوزراء ترأسته الشيخة حسينة يوم الاثنين. ولم يحدد موعدا للتوقيع على الاتفاقية.

وتعتزم بنغلادش تشييد محطة الطاقة النووية في روبور الواقعة على بعد مئتي كيلومتر شمال غربي العاصمة دكا للمساعدة في التعامل مع النقص المتنامي في الكهرباء. وقال مسؤولون في مجال الطاقة ان مسؤولين من الجانبين حددوا شروط الاتفاق حديثا وأن البلدين توصلا لاتفاق مبدئي بشأن المشروع العام الماضي.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة والموارد المعدنية ان من المتوقع أن تتكلف المحطة ما يصل الى ملياري دولار وأن تبدأ في توليد الكهرباء بحلول عام 2014 . ودفع القلق المتنامي بشأن نقص الطاقة بنجلادش الى التفكير في الطاقة النووية مع نفاد احتياطات الغاز الطبيعي سريعا وبقاء اغلب حقول الفحم غير مستغلة.

ويوجد بالبلاد قرابة 60 محطة للكهرباء يعود بناء اغلبها الى عقود مضت وتعمل جميعها بالغاز والفحم. وقال مسؤول في مجال الكهرباء ان البلاد التي يقطنها 150 مليون نسمة تعاني نقصا يوميا في الكهرباء يقدر بألفي ميجاوات يوميا. ويصل الطلب على الكهرباء في ساعة الذروة الى حوالي 5500 ميغاوات.