بعيدًا عن السياسة والخلافات والتجاذبات اليوميّة التي تشهدها الساحة السياسيّة اللبنانيّة، أقيمت اليوم مباراة quot;كلنا فريق واحدquot; في كرة القدم بين النواب والوزراء، بذكرىالخامسة والثلاثين لإندلاعالحرب اللبنانيّة، وفاز الفريق الأحمر بقيادة سعد الحريري على الابيض بهدفي سامي الجميل.

بيروت: انتهت المباراة الودية في كرة القدم quot;كلنا فريق واحدquot; بين فريقي الوزراء والنواب، التي أقيمت في ذكرى 13 نيسان، في ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ، بفوز الفريق الأحمر على الأبيض بهدفين مقابل صفر للفريق الابيض. وسجل الهدفين النائب سامي الجميل.

وكان قد تحدث الرئيس الحريري لدى دخوله أرض الملعب فقال: quot;إننا في وطن واحد، ونريد أن نعيش فيه كلنا. هذا البلد بلد السلام، وأردنا أن نشارك في المباراة كلنا كفريق واحد وأن ننسى الايام السوداء التي مر فيها لبنان، وإن شاء الله لن تعود. هذه المباراة الرياضية هي بين شعب الوطن وأهله وكل وزراء الحكومة وأعضاء مجلس النواب الذي يمثلون الشعب اللبناني في كل المناطق. وأقول لجميع اللبنانيين إن هذه المباراة تقام من خلال فريق واحد، وعلينا ان نحترم كلمة الحكم، ونعمل على احترام كلمة اللبنانيين في أي استحقاق. ونتمنى أن تكون هذه المباراة رياضية بكل معنى الكلمةquot;.

الحضور

حضر المباراة الوزراء الياس المر، محمد فنيش، ابراهيم نجار، محمد الصفدي، بطرس حرب، ومنى عفيش، والنواب: علي حسن خليل، ميشال موسى، غازي زعيتر، نوار الساحلي، محمد قباني، قاسم عبد العزيز، محمد الحجار، دوري شمعون واميل رحمة، والمدير العام في وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، المدير العام في وزارة المهجرين أحمد المحمود، ورئيس اتحاد كرة القدم هاشم حيدر، وشخصيات سياسية وديبلوماسية وعسكرية.

اللاعبون

ضم الفريق الأحمر سعد الحريري، محمد جواد خليفة، أكرم شهيب، جبران باسيل، علي عبد الله، زياد بارود، سليم الصايغ ومحمد رحال، غسان مخيبر، عمار حوري، سامي الجميل، سيرج طور سركيسيان، سيمون أبي رميا، وعقاب صقر، مدرب فريق quot;الراسينغquot; سمير سعد، طوني رستم من فريق الحكمة، وهوفيك موسكوفيان.

أما الفريق الابيض فضم طارق متري، فادي الاعور، علي بزي، ابراهيم كنعان، الان عون، علي عمار، خضر حبيب، قاسم هاشم، خالد زهرمان، عماد الحوت، علي المقداد، نديم الجميل، اللاعب ابراهيم الدهيني من quot;منتخب العربquot;، وغسان ابو دياب مدرب quot;نادي الصفاquot;، واللاعب محمد بغدادي.

الحكام

تولى الحكم الدولي رضوان غندور وعاونه الحكام زياد بيراق، علي عيد، وورطان ماتوسيان مهمة التحكيو في الربع الول من المباراة في حيت تولىاندريه حداد وعاونه الحكام أحمد قواص، حسين عيسى وورطان ماتوسيان المهمة في الربع الثاني ولدى انتهاء الشوط الثاني، أطلق الحكم رضوان غندور صافرته معلنا انتهاء مباراة quot;كلنا فريق واحدquot;.

سامي الجميل: استراتيجية علي عمار الدفاعية عاطلة جدًّا

تعليقا على أجواء مباراة كرة القدم بين السياسيين quot;كلنا فريق واحدquot;، قال النائب سامي الجميل ممازحًا quot;نجم المباراة وصاحب الهدفين الرابحينquot; quot;أهم رسالة اليوم أن استراتيجية علي عمار الدفاعية عاطلة جداquot;. وأعلن عضو quot;الكتائبquot; اللبنانية إهداء الهدفين الذين سجلهما خلال المباراة التي جمعت السياسيين الى الراحل جوزيف ابوعاصي والى الشعب اللبناني ولكل من سقط من اجل لبنان ومؤسس حزب الكتائب أمين الجميلquot;. وتمنى ان يعود اللبنانيين الى بعضهم البعض وان يكونوا مقربين ولا فرق بين سني ودرزي وشيعي ومسيحي، معتبرا ان في لبنان الجميع قريب من بعضه اكثر من باقي الدول المجاورةquot;.

حسن خليل: المباراة مساحة فرح وتلاقٍ ومن الجيد ان تعمم

رأى عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي حسن خليل في حديث لـquot;النشرةquot; بعد المباراة التي جمعت النواب والوزراء في ذكرى 13 نيسان، ان المباراة مساحة الفرح والتلاقي ومن الجيد ان تعمم.
وامل ان تكون المباراة حافزا لعودة الجمهور الى الملاعب.

مخيبر: الإختلاف لا يجب أن يذهب بنا إلى الإقتتال

اعتبر عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب غسان مخيبر أن quot;الذكرى التي جمعتنا اليوم هي ذكرى سيئة وهي مناسبة لنقول quot;تنذكر وما تنعادquot;، مشيراً إثر انتهاء المباراة التي جمعت النواب والوزراء أن quot;الإختلاف لا يجب أن يذهب بناء إلى الإقتتال، فالخلاف شيء طبيعي وجيدquot;، معتبراً ان quot;لبنان هو الذي انتصر في هذه المباراةquot;.

باسيل: دائما نلعب بمشاركة وليس وحدنا داخل الملعب وخارجه
اكد وزير الطاقة جبران باسيل من ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية بعد المباراة التي جمعت السياسيين بمناسبة 13 نيسان، quot;اننا دائما نلعب بمشاركة وليس وحدنا داخل الملعب وخارجهquot;. ورأى انه اذا ما استمرينا باللعب بهذه الطريقة في المجالس سينعكس هذا الأمر ايجابا. واعلن انه يشجع فرنسا عالميا على صعيد المنتخابات وبرشلونة على صعيد الفرق.

طورسركيسيان: الصداقة بدأت تنمو بيننا كسياسيين
اشار النائب سيرج طورسركيسيان أن quot;الصداقة بدأت تنمو بيننا كسياسيين دون أن ندرك ذلكquot;، طالباً من اللبنانيين أن يكون خلافهم السياسي واضح ولكن بشكل رياضي. ورداً على سؤال إثر انتهاء المباراة الودية التي جمعت الوزراء والنواب في الذكرى الـ35 لإندلاع الحرب اللبنانية، اعتبر أن quot;الدفاع كان جيدquot;، ولا يمكن القول أي استراتيجية كانت أفضل لأن كل فريق كان يضم مختلف الجهات.