اجرت كوريا الشمالية مناورات عسكرية واسعة النطاق حضرها الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل، في اجواء من التوتر مع الجنوب، كما ذكرت الصحافة الرسمية اليوم الاربعاء.

سيول: جرت هذه المناورات احتفاء بquot;يوم الشمسquot; تاريخ ولادة كيم ايل-سونغ والد الزعيم الكوري الشمالي الحالي في 15 نيسان/ابريل 1912، ومؤسس النظام في 1948، كما اوضحت وكالة الانباء الكورية الشمالية التي لم تحدد اليوم الذي اجريت فيه المناورات.

وفي هذه المناسبة، رقى كيم جونغ-ايل عددا كبيرا من الضباط، معربا عن ارتياحه لجهوزية القوات المسلحة quot;سياسيا وعقائدياquot; لquot;صد اي هجوم مفاجىءquot;. واوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، ان مناورات اخرى لسلاحي الجو والمشاة ستجرى خلال نيسان/ابريل الجاري.

وتاتي استعراضات القوة هذه فيما ابعدت بيونغ يانغ الثلاثاء موظفين كوريين جنوبيين من جبل كومغانغ السياحي الذي يستقبل على الدوام كوريين جنوبيين، لكن سيول اوقفت الزيارات اليه منذ تموز/يوليو 2008. وتأمل كوريا الشمالية في استئناف تلك الزيارات التي تؤمن لها عائدات كبيرة، وجاء ابعاد الموظفين الثلاثاء ردا على رفض سيول استئنافها.

كما تاتي تلك المناورات فيما لم تعرف بعد اسباب غرق سفينة عسكرية للبحرية الكورية الجنوبية نتيجة انفجار ادى الى مقتل 46 شخصا. ولم تتهم سيول رسميا كوريا الشمالية، حتى لو ان فرضية انفجار ناجم عن لغم كوري شمالي قد طرحتها وزارة الدفاع.