الفاتيكان يحمّل المثلية مسؤولية الاعتداءات

باريس:دانت فرنسا الاربعاء quot;الخلط غير المقبولquot; في التصريحات المثيرة للجدل التي ادلى بها المسؤول الثاني في الفاتيكان الكاردينال ترشيسيو برتوني الذي ربط فيها بين المثلية الجنسية والاعتداء جنسيا على الاطفال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ردا على سؤال عن تصريحات الكاردينال برتوني الاثنين في تشيلي، ان ما قاله المسؤول الثاني في الفاتيكان هو quot;خلط غير مقبول نستنكرهquot;. واضاف فاليرو ان quot;فرنسا تذكر بالتزامها الحازم التصدي للتمييز وللاحكام المسبقة المرتبطة بالميل الجنسي والهوية الجنسةquot;.

وكان الكاردينال برتوني اثار غضب منظمات المثليين جنسيا بقوله الاثنين ان quot;عددا من علماء النفس واطباء الامراض العقلية اثبتوا ان لا علاقة بين العزوبة والاعتداء جنسيا على الاطفال، لكن كثيرين منهم اثبتوا، وقالوا لي مؤخرا، ان هناك علاقة بين المثلية الجنسية والاعتداء على الاطفالquot;.

وفي وقت تقلق فيه فضيحة الكهنة الذين اعتدوا على الاطفال، الكنيسة الكاثوليكية منذ اسابيع، فان فرنسا هي اول بلد يدين هذه التصريحات. وقد ردت باريس مرارا في السابق على مواقف مثيرة للجدل اتخذها الكرسي الرسولي والبابا حول مسائل جنسية.

وانتقدت فرنسا تصريحات بنديكتوس السادس عشر خلال رحلته الى افريقيا في آذار/مارس 2009 حول استخدام الواقي الذكري. واعتبر البابا لدى توجهه الى الكاميرون ان الواقي الذكري quot;يزيد من تفاقمquot; مشكلة الايدز. وذكر فاليرو بأن التزام فرنسا ضد الاحكام المسبقة التي تستهدف المثليين جنسيا quot;ترجم عبر تقديم نص الى الجمعية العامة الى الامم المتحدةquot; تم فيه تأكيد quot;مبدأ عدم التمييزquot;.