جوس: قال القائم بأعمال رئيس نيجيريا جودلاك جوناثان انه لم ير الرئيس النيجيري المريض عمر يارادوا أو يتحدث اليه منذ عودة الاخير من رحلة علاجية بالسعودية قبل شهرين. ولايزال الغموض يحيط بالحالة الصحية ليارادوا الذي يرأس أكبر البلدان الافريقية سكانا ولم يظهر علنا منذ تلقيه علاجا لداء بالقلب في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ورسخ جوناثان الذي تولى الصلاحيات التنفيذية في غياب يارادوا سلطته على الفور في نيجيريا المنتجة للنفط بتعيين حكومة جديدة واستبدال عدد من حلفاء يارادوا. وقال جوناثان الذي يقوم بزيارة لواشنطن هي الاولي له في الخارج منذ تولى مهام منصبه كقائم بأعمال الرئيس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في تقرير بثته اليوم الاربعاء quot;غادر ( يارادوا نيجيريا) في الساعات الاولي ليوم الرابع والعشرين من نوفمبر وتحدثنا بشكل موسع يوم السادس والعشرين ومنذ ذلك الحين لم تحن فرصة لاي حديث مطول.quot;

وبسؤاله عما اذا كان رأى يارادوا منذ عودته الى نيجيريا قبل شهرين قال جوناثان quot;كلا لم ارهquot;. وسمحت الدائرة المقربة من يارادوا وتضم زوجته توراي لعدد قليل ومنتقى من الضيوف بلقاء الزعيم المريض وكان بينهم وفدان من رجال الدين هذا الشهر. بيد أن جوناثان ورئيسي مجلسي البرلمان لم تجمعهم بعد لقاءات بالرئيس مما يحيي مخاوف من صراع على السلطة في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب الصحراء.