بوخارست: اعربت بوخارست عن رغبتها في استئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية على ما اعلن وزير الخارجية الروماني تيودور باكونشي في ختام لقاء مع نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي يجري زيارة رسمية الى رومانيا.

وصرح وزير الخارجية الروماني للصحافة quot;نغتنم هذا اللقاء لتكرار التاكيد على رغبتنا في استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط على اساس خارطة الطريق والنشاط الدبلوماسي الجاري في اطار اللجنة الرباعيةquot;.

وتوقفت مفاوضات السلام منذ اكثر من عام فيما لم تثمر الجهود لاستئنافها حتى الان، بسبب عقبة اساسية هي مواصلة اسرائيل سياسة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967. واضاف quot;سنواصل الدفع سواء في داخل الاتحاد الاوروبي او في منتديات الامم المتحدة الدولية من اجل حل الدولتين ودينامية متوازنة في عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.

اما ليبرمان فرحب من جهته quot;بعلاقات جيدة جدا تقليدياquot; مع رومانيا. وقال quot;لدينا تجربة جيدة جدا في ضلوع رومانيا في محادثاتنا السياسية في منطقتنا ونعتقد ان المجال مفتوح لمزيد من المساهمة الرومانيةquot;.

ورومانيا هي الدولة الوحيدة في الكتلة السوفياتية السابقة في اوروبا الشرقية التي ابقت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل منذ قيامها عام 1948. وبدأ ليبرمان الاربعاء زيارة من ثلاثة ايام الى بوخارست بدعوة من نظيره الروماني. وسيلتقي كذلك الرئيس ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء اميل بوك، كما سيزور نصب ضحايا المحرقة ومدرسة يهودية في بوخارست.