القدس: نقلت مصادر إعلام إسرائيلية quot;تأكيداتquot; نسبتها إلى وزير في حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية تفيد بالرغبة باستئناف المفاوضات ولكن يقابلها الرفض الفلسطيني لـquot;أسباب داخليةquot;، في وقت يستعد فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى توجيه خطاب يصارح فيه الشعب الفلسطيني بمستجدات عملية السلام والمصالحة وقراره عدم الترشح لولاية رئاسية ثانية، وفق مقربين من عباس.

وقال وزير التعليم غدعون ساعر إن quot;حكومة إسرائيل ترغب باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين غير أن الجانب الفلسطيني يرفض ذلك لأسباب داخليةquot;، حسبما نقلت عنه إذاعة الدولة العبرية.

وأعرب ساعر عن quot;الأمل في تحريك العملية السياسية بأسرع وقت ممكنquot;، وذلك في تصريح خلال جولة بعد ظهر الخميس في منطقة النقب الغربي.

وقد أعلن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، أن quot;الرئيس محمود عباس سيلقي خطابا هاما إلى الشعب الفلسطيني على الثامنة والنصف من مساء اليومquot; من رام الله.

وكان عباس أبلغ أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الخميس انه لن يقبل الترشح لولاية رئاسية ثانية، مشيرا إلى انه يعتقد أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود اثر رفض الحكومة الإسرائيلية الالتزام بمرجعية واضحة ومحددة للسلام ووقف الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك القدس الشرقية.