اعتبر سعد الحريري ان خط الاعتدال في العالم العربي مهدد بسبب التصرفات الاسرائيلية.

بيروت: رأى رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري ان quot;خط الاعتدال في العالم العربي مهددquot; بسبب التصرفات الاسرائيلية، داعيا واشنطن الى الضغط من اجل تطبيق حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية، بحسب ما نقل عنه مدير مركز quot;كارنيغيquot; للابحاث في الشرق الاوسط بول سالم.

ونقل سالم الذي زار الحريري مع وفد من مركز quot;كارنيغي للسلام الدوليquot; برئاسة رئيس مجلس ادارة المركز ريتشارد جيوردانو، عن رئيس الحكومة قوله ان quot;خط العقل والاعتدال في العالم العربي بات مهددا وسيزداد تهديدا ان لم يكن هناك اي خرق في عملية السلامquot;.

واضاف، بحسب النص الذي اورده المكتب الاعلامي للحريري، ان quot;الولايات المتحدة، اذا ارادت، يمكنها ان تحل الموضوعquot;، معتبرا ان quot;العقبة ليست بين الفلسطينيين بل عند الاسرائيليينquot;.

وتابع الحريري، بحسب سالم، ان quot;الولايات المتحدة هي التي تمول وتدعم اسرائيل، وبالتالي يفترض ان يكون لديها ما يكفي من نفوذ لكي تلزم اسرائيل بالحلquot; الذي يقضي باقامة الدولة الفلسطينية.

ورأى ان هذا الحل quot;ليس في مصلحة المنطقة وفلسطين ولبنان (...) فحسب ، انما هناك مصلحة دولية ومصلحة للولايات المتحدةquot; فيه.

وقال الحريري ان quot;العداوة التي تخلق اليوم ضد الولايات المتحدة في العالمين العربي والاسلامي هي من جراء دعمها لاسرائيل وليس ضد حضارتها او اقتصادهاquot;.

واضاف quot;من افغانستان الى الساحل المغربي هناك مشكلة مع الولايات المتحدةquot;، مستغربا quot;كيف لا تستطيع الولايات المتحدة تحقيق حتى مصالحها لدى اسرائيل؟quot;.

وتابع quot;على الولايات المتحدة ان تقوم بخطوة لان العرب والفلسطينيين قدموا كل ما بوسعهم فيما اسرائيل لا تريد ان تتجاوب مع اي خطوةquot;.

واعتبر الحريري ان quot;تصرف الحكومات الاسرائيلية التي تشجع على التطرف (...) يجعل المسار الدبلوماسي والتفاوضي والاعتدالي غير مجد، بل يؤدي الى مزيد من بناء المستوطنات ووضع اسوأ للفلسطينيينquot;.