شككت واشنطن في فرص نجاح اي محاولة حوار مع ايران فيما اعلنت روسيا ان مفاعل بوشهر سيبدأ العمل هذا الصيف.

واشنطن: شككت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء في فرص نجاح اي محاولة حوار جديدة مع ايران في شان برنامجها النووي، مع اقرارها بان quot;من حق اي دولةquot; ان تحاول تبني هذا النهج.

وقال المتحدث فيليب كراولي quot;لن نتفق مع القائلين: انتظروا لاقتراح عقوبات لاننا لا نزال نعتقد ان ثمة امكانا لتسوية الازمة عبر التفاوضquot;.

لكنه تدارك ردا على سؤال حول جهود تركيا، حليفة الولايات المتحدة التي تبدي ترددا حيال فكرة فرض عقوبات جديدة على النظام الايراني، ان quot;من حق اي بلد ان يحاول اقناع ايران بتغيير موقفهاquot;.

وبعد اشهر من تعثر المفاوضات مع ايران، تبذل الولايات المتحدة جهودا دبلوماسية كثيفة سعيا الى تبني عقوبات جديدة بحق طهران في الامم المتحدة.

واضاف كراولي quot;لا نزال نامل ان تنجح قنوات الحوار، لكننا نؤمن ايضا، في هذه اللحظة بالذات، بانه حان الوقت للتقدم بقرار قوي، يؤدي الى نتائج فعليةquot;.

وردا على سؤال اخر عن القمة النووية المضادة التي تنوي ايران تنظيمها اثر قمة الامن النووي في واشنطن، ابدى المتحدث quot;شكوكا في امكان ان تخرج هذه القمة باي امر ايجابي او ملموسquot;.

من جهة اخرى، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو ان المفاعل الذي تنشئه روسيا في محطة الطاقة النووية الايرانية في بوشهر سيبدأ العمل في اب- أغسطس.

وقال كيريينكو للصحافيين خلال زيارة للارجنتين quot;تدشين المفاعل مقرر في اب- اغسطس. ونحن نسير وفق الجدول المحددquot;. واضاف quot;بوشهر لا يهدد نظام منع الانتشار النووي بأي شكل من الاشكال. بوشهر لا يثير قلق أحدquot;.