طالب نائب الرئيس الأميركي ببناء شراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة في مختلف انحاء العالم لوضع معايير أمنية تضمن سلامة المدنيين من خطر المواد النووية.

واشنطن:دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى بناء شراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء العالم لوضع معايير أمنية تضمن سلامة المدنيين من خطر المواد النووية.

جاء ذلك في اجتماع رأسه بايدن هنا الليلة الماضية ضم 20 ممثلا عن قطاعات الصناعة في كل من الولايات المتحدة والصين والأرجنتين وفرنسا واليابان وجنوب افريقيا وروسيا وكوريا الجنوبية بهدف البحث في سبل تحقيق الهدف الذي أعلنه الرئيس الأميركي باراك اوباما في قمة الأمن النووي وهو الحد من انتشار وتداول المواد النووية خلال اربع سنوات.

ونقل بيان صحافي عن بايدن قوله ان ما يقدر بنصف كميات المواد النووية في العالم هو في قبضة القطاعات الصناعية الحكومية والخاصة ولذلك فان التعاون مهم للحيلولة دون وصول المواد النووية الى الارهابيين.

وناشد بايدن المجتمعين اعداد قائمة من المعايير الأمنية الأفضل لطرحها على مؤتمر الأمن النووي المقبل في كوريا الجنوبية في عام 2012 . وأضاف quot;لقد قلنا منذ البداية ان المشكلات الأكبر التي نواجهها لا يتسنى للولايات المتحدة تسويتها منفردة ولا يمكن كذلك ان تتعامل مع حكومات فقط ولكن يتعين علينا جميعا العمل بشكل جماعيquot;