دعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الرئيس مبارك لأن يصبح رئيسًا لكل المصريين والوقوف ضد قانون الطوارئ، وأكد عدم تحفّظ الجماعة على ترشيح جمال مبارك للرئاسة طالما أنه سيتبنى برنامجًاجديدًايقدم إصلاحات يتعهد بها أمام الشعب المصري.

القاهرة: أكد الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ألا تحفظات للجماعة على ترشيح جمال مبارك رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطني لانتخابات الرئاسة، مشيرًا إلى أن الجماعة لن تنافس على الرئاسة ولا تريد الوصول إلى السلطة إلا إنها ترفض الدخول في هدنة مع النظام. واتهم الحزب الوطني بانه سبب للمشاكل الموجودة في مصر بسبب سياساته الفاسدة، مؤكّدًا ضرورة تداول السلطة. وشدد على أن الجماعة تمدّ يدها للوطني والى كل فصيل في مصر من كل الاتجاهات للحوار من أجل إنقاذ مصر.

وقال بديع في حوار مع برنامج quot;العاشرة مساءًquot; على قناة quot;دريم 2quot; الفضائية quot;ان الجماعة ليست لها اجندة سياسية، وطالما سيتبنى جمال مبارك برنامجا انتخابيا جديدا، يقدم إصلاحات يتعهد بها أمام الشعب المصري، فليس لدينا تحفظ على ترشحهquot;. وطالب الرئيس حسني مبارك بالتخلي عن رئاسة الحزب الوطني، ودعاه أن يصبح رئيسا لكل المصريين.

ورفض بديع اعتبار اطمئنانه على صحة الرئيس مهادنة للسلطة قائلا ان quot;مرض الرئيس ليست له علاقة بالخلاف القائم بين النظام والإخوان. إنها قضية إنسانية بحتة، خاصة مع الحالة المرضية التي كان يمر بها الرئيس مباركquot;.

ودعا المرشد العام الى الوقوف ضد قانون الطوارئ. وقال ان quot;رفض التمديد لقانون الطوارئ اهم من الانتخاباتquot; وبرر عدم اعلان الجماعة عن مرشحيها في انتخابات الشورى القادمة خوفا من اعتقالهمquot; إذا أعلنا عن مرشح سيتم اعتقاله في اليوم التالي، وهو ما حدث فعلا من قبل، المناخ لا يسمح بالإعلان عن كل تفصيلات ما سنقوم بهquot;.

و حول دعم الجماعة للدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال ترشحه للرئاسة، قال بديع ان الجماعة تدعم مطالبه لانها جزء من مطالب الجماعة، واضاف quot;البرادعي لم يرشح نفسه حتى الآن للرئاسة فكيف تطلبون من الإخوان دعمه وتأييده؟quot;

واكد ان الجماعة لن يكون لها مرشح في الانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2011، وان الجماعة ستختار من بين البدائل المتاحة، quot;ليس لدينا تحفظات على أي شخص؛ بشرط أن تكون الآلية لاختياره هي صناديق الانتخاباتquot; واضاف quot;فليترشح جمال مبارك ببرنامج جديد يختاره الشعب على أساسه بحرية ونزاهة ويستطيع بعدها محاسبته على عدم تنفيذه هذا البرنامجquot;.

بيد انه قال ان الجماعة ستدرس اختيار مرشح واحد للمعارضة تتفق عليه كافة الأحزاب والقوى السياسية.

وانتقد المرشد التناول الاعلامي لانتخابات مكتب الارشاد والمرشد الاخيرة وما قيل من سيطرة القطبيين على الجماعة واقصائهم للاصلاحيين، قائلا quot;لا توجد أي صراعات بين القطبيين والإصلاحيين داخل الجماعة، ان شائعات الصراع كانت معدة للتقسيم المسبقquot;.

وحول اتهام شعار الجماعة السيفين والمصحف بالجمود وعدم تطورها وانتهاجها للعنف، قال بديع ان هذا الشعار يعود الى الآية quot;وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةquot;، فالإمام البنا جعل السيفين والمصحف رمزا للجماعة لجهاده ضد الصهاينة في فلسطين والإنجليز في مصرquot;، وقال quot;سنظل نرفع شعار الجهاد والسيفين والمصحف ما دام الصهاينة يرفعون في علمهم شريطين أزرقين في اشارة الى دولتهم المزعومة بين النيل والفرات، وسيظل الإخوان يعتبرون اليهود والصهاينة عدوهم الأول والرئيسquot;.

ونفى صلة الجماعة بمقتل النقراشي، مشددًا على ان تاريخ الجماعة ليست به حادثة عنف واحدة.

وحول عدد الاخوان قال ان الجماعة لا تعلن تقديرا لأعدادها بيد ان الاخوان موجودين داخل كل الشرائح من طلاب ومهنيين وعمال وفلاحين وينتشرون في 80 دولة حول العالم. ونفي المرشد بشكل قاطع، ما يتردد حول أن الجماعة يديرها المهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد الذى يقضي عقوبة السجن حاليًا 7 سنوات