أكد الرئيس الأميركي لنظيره الفرنسي مؤخراً عزمه مواصلة دفع عملية السلام في الشرق الأوسط رغم الاضرار المحتملة التي قد يواجهها.

القدس:ذكرت صحيفة اسرائيلية اليوم ان الرئيس الاميركي باراك اوباما عازم على ممارسة الضغط على الاسرائيليين والفلسطينيين حتى يوافقوا على العودة الى مفاوضات السلام رغم الاضرار السياسية المحتملة التي قد يواجهها داخليا.

واوضحت صحيفة (هارتس) على موقعها الالكتروني اليوم quot;ان الرئيس الاميركي أبلغ نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي بموقفه هذا اخيرا خاصة حرصه على تنفيذ اجراءات لبناء الثقة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطينيquot;.

واضافت ان اوباما أدلى بهذا الموقف بالرغم مما وصفته quot;الاضرار السياسية المحتملة التي قد يواجهها في بلاده قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الاميركي التي ستجري في شهر نوفمبر المقبلquot;.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية لم تذكر اسمها القول quot;ان اوباما أبلغ ساركوزي بهذا الموقف قبل اسبوعين خلال الاجتماع الذي جمعهما في واشنطنquot;. واكد اوباما خلال الاجتماع quot;ان التحركات الاخيرة لادارته لم تكن تهدف لتحقيق ازمة مع اسرائيل لكن الهدف منها خلق الجو الذي يسمح بتقدم مسيرة السلامquot;.

وتعد قضية الاستيطان في الضفة الغربية والقدس التي تنفذها اسرائيل وترفض وقفها واحدة من اهم قضايا الخلاف مع ادارة الرئيس اوباما التي طلبت من نتانياهو وحكومته تجميدها قبل استئناف مسيرة السلام.

وذكرت الصحيفة quot;أن اوباما يعرف انه يدفع ثمنا سياسيا داخليا بسبب الضغط على اسرائيل خاصة في العلاقات مع الطائفة اليهودية في الولايات المتحدةquot; لكنه اكد للرئيس ساركوزي quot;انه كان مستعدا لهذا الامرquot;.

وكان أعضاء الكونغرس الاميركي من الحزب الجمهوري قد انتقدوا مؤخرا الرئيس اوباما بسبب الضغوط التي مارسها على اسرائيل خلال زيارة رئيس حكومتها الاخير لواشنطن قبل اسابيع قليلة.

وبعث 76 عضوا من اعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الاميركي رسالة للرئيس اوباما يوم الثلاثاء الماضي عبر وزيرة الخارجية هيلار ي كلينتون للاحتجاج على سياسة الضغط على اسرائيل.

ودعوا في رسالتهم الى quot;حل الخلاف بين الحليفين الاسرائيلي والاميركي بطريقة ودية تليق بالحلفاء الاستراتيجيين منذ فترة طويلةquot; معتبرين quot;ان الفلسطينيين كانوا من جانبهم يرفضون تجديد مفاوضات السلام ويضعون الشروط المسبقة رغم ما اسموه اللفتات الاسرائيلية تجاههمquot;.

وكان الرئيس اوباما أعرب الثلاثاء الماضي عن شعوره بالاحباط بسبب تعثر جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين معتبرا quot;انهم غير جاهزين لتسوية الصراع مهما كان حجم الضغط الذي تمارسه واشنطن عليهمquot;.