وعدت كلينتون بإستخدام quot;كل النفوذquot; الذي تتمتع به واشنطن من أجل التوصل إلى السلام في الشرق الأوسط.

جدة: وعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء باستخدام quot;كل النفوذquot; الذي تتمتع به الولايات المتحدة لدى الفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل الى السلام، معتبرة انه حان الوقت لبلوغ تسوية في الشرق الاوسط. واعلنت كلينتون امام الطالبات في جامعة جدة في المملكة العربية السعودية quot;اننا ملتزمون كليا بالقيام بكل ما في وسعنا لحمل الطرفين الى طاولة المفاوضات ولضمان نجاح هذه المفاوضاتquot;.

وقالت ايضا quot;ان هدفنا هو العمل بصبر واناة مع تصميم كبير وعبر استخدام كل الوسائل وكل النفوذ الذي يمكن للولايات المتحدة ان تتمتع به لدى الطرفين، في محاولة لبلوغ حل الدولتينquot;. وتابعت الوزيرة الاميركية تقول quot;ان اتفاقا ينبغي ان يتضمن مسائل الحدود والامن واللاجئين والقدس، ويجب ان تكون القدس مفتوحة امام كل معتنقي الديانات (التوحيدية) الثلاثquot;.

وردا على سؤال لطالبة تناول الضغوط التي يمكن للولايات المتحدة ان تمارسها على اسرائيل للتوصل الى اتفاق، ذكرت كلينتون بالجهود التي بذلها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون،، وبquot;الخيبةquot; التي اصيب بها لعدم التوصل الى السلام في الشرق الاوسط.

وقالت quot;لكني مقتنعة بقوة ان الوقت حان لكي نوافقquot; بين طموحات الفلسطينيين باقامة دولة مستقلة قابلة للحياة داخل حدود 1967، وحق اسرائيل في الامن داخل حدودها. واضافت quot;اننا نعمل على هذا الامر بقوةquot;.

وتابعت انه ينبغي على quot;الفلسطينيين والاسرائيليين ان تكون لديهم الرغبة في التوصل الى ذلك لان لا احد، بما في ذلك الولايات المتحدة، يمكنه ان يقوم باكثر مما يمكن لهذين الطرفين ان يقوما به، او ان يرغمهما على قبول تسوية لن يحترماهاquot;.