اكد شريف شيخ احمد الرئيس الصومالي ان الهجوم الارهابي الذي هز العاصمة الخميس لن يضعف مساعي اعادة السلام.

مقديشو: اكد الرئيس الصومالي شريف شيخ احمد السبت ان الهجوم الدامي الذي استهدف مقر قوة السلام الافريقية في مطار مقديشو الخميس لن يحبط جهوده لاعادة السلام.

وقال شريف شيخ احمد خلال مؤتمر صحافي في مقديشو quot;مثل هذه الهجمات الوحشية التي لا يبررها ديننا الاسلامي لن تثبط عزيمتنا من جل احلال القانون والنظام في البلادquot;.

وقتل 21 شخصا بينهم 17 من جنود قوة السلام الخميس في الهجوم الانتحاري بسيارتين مفخختين الذي نفذته حركة الشباب المجاهدين المتطرفة.

واستهدف الهجوم مقر القوة في مقديشو والتي تنشر خمسة الاف رجل بهدف دعم الحكومة الصومالية الواهنة.

وحضر المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي في الصومال نيكولا بواكيرا السبت لالقاء التحية الاخيرة على جثامين الجنود القتلى قبل ترحيلهم الى بوروندي واوغندا.

وافاد بيان للاتحاد الافريقي ان بواكيرا quot;سر لان الهجوم الاجرامي الذي نفذته حركة الشباب لم يؤثر على جنود السلام الذين عبروا عن معنويات مرتفعة وعن تصميم على مضاعفة الجهود في اطار مهمتهمquot;.

وعن مقتل القيادي في القاعدة الكيني صالح علي صالح نبهان في غارة اميركية الاثنين الماضي في جنوب الصومال، قال الرئيس الصومالي خلال المؤتمر الصحافي ان quot;الحكومة كانت على علم بوجود مسؤولين في القاعدة ولكننا كنا عاجزين عن مطاردتهم وتوقيفهم، وهكذا اعطينا الضوء الاخضر للاميركيين لمهاجمتهمquot;.

وكان نبهان مطلوبا من قبل الشرطة الفدرالية الاميركية (اف بي آي) للاشتباه بتورطه في هجوم على فندق فيه سياح اسرائيليين في مومباسا في 2002 اوقع 18 قتيلا، بينهم ثلاثة انتحاريين. وفي الوقت نفسه تقريبا نجت طائرة اسرائيلية من محاولة اسقاطها بعيد اقلاعها في مطار مومباسا.