عمان: أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاثنين أن جهود تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط quot;تمر بمرحلة حرجة جداquot;، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال استقباله وفدا من منظمة quot;جي ستريتquot; يضم عددا من اعضاء الكونغرس الاميركي يقوم بزيارة للاردن ضمن جولة في المنطقة، ان quot;الجهود المستهدفة تحقيق السلام في المنطقة تمر بمرحلة حرجة جدا تستدعي عملا دوليا منسقا ومكثفا من اجل حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين وفي سياق اقليمي يحقق السلام الدائم والشاملquot;.

واكد ان quot;حل الدولتين الذي يؤدي الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وتعيش بسلام الى جانب اسرائيل هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقةquot;. وحذر الملك من ان quot;التأخر في اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة للوصول الى حل الدولتين وفق جدول زمني محدد وعلى اساس المرجعيات المعتمدة، وخصوصا مبادرة السلام العربية، سيقوض فرص قيام الدولة الفلسطينية وسيدخل المنطقة في دوامات جديدة من العنفquot;.

واشار الى quot;التزام الرئيس الاميركي باراك اوباما بتحقيق السلام في المنطقةquot;، مؤكدا على quot;مركزية دور الولايات المتحدة في جهود تحقيق السلامquot;. واوضح البيان ان منظمة quot;جي ستريتquot; هي quot;مجموعة اميركية يهودية تدعم حل الدولتين وتتخذ مواقف رافضة لسياسة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينيةquot;.

وتبذل الولايات المتحدة جهودا من اجل استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ اكثر من عام. واعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن املها في ان تبدأ مفاوضات quot;جديةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين هذا العام. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين ان الفكرة المتمثلة في ان النزاع في الشرق الاوسط الممتد منذ عقود يمكن ان يحل عن طريق تسوية على الاراضي، هي مجرد quot;وهمquot;.