دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى عمل دولي مكثف لايجاد بيئة كفيلة بتحقيق سلام شامل في الشرق الاوسط يضمن حقوق جميع الاطراف.

مبارك يعقد جلسة مباحثات مع عباس في القاهرة

باريس: لا خطة جاهزة لعملية السلام بل quot;أفكارquot; تنتظر الرد

عباس: المطالبة بالاعتراف بدولة فلسطينية قرار عربي

عمان: نقل بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني عن الملك عبد الله الثاني قوله خلال استقبال وفد من المؤتمر اليهودي الاميركي ان quot;تحقيق السلام مصلحة استراتيجية للمنطقة والعالم ما يستوجب عملا دوليا مكثفا من اجل ايجاد بيئة كفيلة بالتقدم نحو سلام شامل يضمن حقوق جميع الاطراف، ويفتح آفاق الانجاز والنمو أمام جميع دول المنطقة وشعوبهاquot;.

واكد اهمية quot;قيام المنظمات اليهودية الاميركية بدور فاعل لمساندة الجهود الدولية المستهدفة تحقيق السلام الذي يضمن تلبية حقوق الشعب الفلسطيني، خصوصا حقه في قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ويوفر الامن لاسرائيل حسب مبادرة السلام العربيةquot;.

ورأى العاهل الاردني أن مبادرة السلام العربية quot;تشكل فرصة غير مسبوقة لتحقيق السلام الشامل بين اسرائيل وجميع الدول العربية والاسلامية التي تؤيد المبادرةquot;.

وتعرض المبادرة على اسرائيل التطبيع الكامل في العلاقات مقابل انسحاب الدولة العبرية من كامل المناطق العربية المحتلة في 1967 واقامة دولة فلسطينية.

وحذر من ان quot;اضاعة الفرصة السانحة لتحقيق السلام الشامل سيكرس اليأس من جدوى العملية السلمية وسيدفع المنطقة نحو المزيد من التوتر والمواجهات التي ستحرم جميع دول المنطقة وشعوبها من حقها في العيش بسلام وستطال تبعاتها العالم برمتهquot;.

من جهة اخرى، دانت السلطة الفلسطينية بشدة قرار اسرائيل بناء 900 وحدة استيطانية في حي جيلو الاستيطاني في القدس.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;ندين بشدة هذا القرار الاسرائيلي الاستيطاني والذي يؤكد ان موقفنا من ضرورة وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي وخاصة في القدس يشكل المدخل الوحيد لاي عملية سلام حقيقية وجديةquot;.

واعتبر quot;ان هذا القرار الاستيطاني الجديد يوضح بشكل لا لبس فيه ان الحكومة الاسرائيلية تريد من خلال مواصلة الاستيطان في القدس وعموم الاراضي الفلسطينية ان تستبق نتائج اي مفاوضات من خلال فرض حقائق على الارضquot;.

وشددquot;ان هذه ممارسات احادية الجانب ممنوعة في الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لانها تستبق اي نتائج لاي مفاوضات قادمةquot;.

ودعا quot;الادارة الاميركية واطراف اللجنة الرباعية الدولية للتدخل الفوري والزام اسرائيل بالغاء هذا القرار ووقف كل النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في القدسquot;.

وكان مسؤول اسرائيلي صرح في وقت سابق اليوم ان وزارة الداخلية الاسرائيلية وافقت على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وقال المسؤول ان quot;لجنة التخطيط والبناء اجازت بناء 900 وحدة سكنية في حي جيلوquot;، مضيفا ان المشروع لا يزال خاضعا للمراجعة وسيكون مفتوحا امام التقدم بطعون امام المحكمة.