اكد وزير الخارجية التونسي ان تضامن وتكامل المغرب العربي رافد مهم للتضامن المتوسطي.

تونس: اعتبرت تونس ان تكامل المغرب العربي اساسي لقيام quot;تنمية متضامنةquot; في منطقة حوض المتوسط، وذلك لمناسبة اجتماع وزراء خارجية البلدان العشر الاعضاء في منتدى quot;خمسة زائد خمسةquot;.

وقال وزير الخارجية التونسي كمال مرجان ان quot;مغربا عربيا مبنيا على التضامن والتكامل يعتبر رافدا مهما لارساء تنمية متضامنة في الفضاء المتوسطي وتعزيز التقارب والشراكة في هذا الفضاءquot;.

وكان مرجان يخاطب نظراءه في دول اتحاد المغرب العربي اثناء اجتماع سبق الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى خمسة زائد خمسة.

وحضر وزيرا خارجية الجزائر مراد مدلسي والمغرب الطيب الفاسي الفهري الاجتماع الى جانب نظرائهم في بقية دول الاتحاد المغاربي الذي تعرقل اندماجه حالة التوتر القائمة بين المغرب والجزائر بشأن النزاع في الصحراء الغربية.

ومن المقرر ان تبدأ مباحثات الوزراء المغاربيين الخمسة مع نظرائهم في دول خمس من شمال المتوسط (فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال ومالطا) بعشاء عمل في العاصمة التونسية مساء الخميس.

وكان حوار مجموعة quot;خمسة زائد خمسةquot; بدأ في 1990 مركزا على الحوار السياسي قبل ان يمتد ليشمل مجالات الامن والدفاع والنقل والسياحة.

وتتواصل المباحثات الجمعة بجلسة تركز خصوصا على التعاون في مرحلة ما بعد الازمة الاقتصادية العالمية (الهجرة والطاقة والعمل) وعلى النزاع في الشرق الاوسط وانطلاقة الاتحاد من اجل المتوسط.

ومن المتوقع ان تقترح تونس التي كانت نظمت في 2003 القمة الوحيدة لهذه المجموعة، اقامة منتدى للاعمال وعقد قمة ثانية للمجموعة.