قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: وصل رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات الى القاهرة اليوم في زيارة لمصر تستمر يومين يلتقي خلالها وزير الخارجية أحمد أبوالغيط ورئيس جهاز الاستخبارات عمر سليمان والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقال عريقات في تصريح صحافي لدى وصوله ان الهدف من الزيارة هو متابعة تطورات الأوضاع على الساحة والتصعيد الاسرائيلي الخطير سواء في مجال الاستيطان أو القرارات العسكرية الأخيرة.

واوضح أن الزيارة ستتناول مايدور من محادثات أميركية اسرائيلية حول وقف الاستيطان مشيرا الى أن quot;كل هذه المسائل تدخل ضمن اطار التنسيق والتعاون المستمر بين القيادتين المصرية والفلسطينيةquot;.

وأكد عريقات حرص رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على التنسيق المكثف هذه الأيام مع مصر مضيفا quot;أن الأشقاء في مصر وفي فلسطين في خندق واحدquot;.

وقال quot;ليس هناك عملية سلام منذ أن جاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الحكمquot; لافتا الى انه لم يقبل بأي مفاوضات لدعم عملية السلام وان الحكومة الاسرائيلية اختارت الاستيطان ورفضت السلام.

وأشار عريقات الى انه عندما اقترحت الادارة الأمريكية مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين ووافق العرب والجانب الفلسطيني عليها لاعطاء فرصة لاسرائيل وأمريكا لبدء هذه المفاوضات قالت اسرائيل انها ستبني 1600 وحدة من المستوطنات في القدس الشرقية.
واضاف ان هناك اجراءات عسكرية وقيود واملاءات واقتحامات واغتيالات قامت بها اسرائيل والذي كان من شأنه أن يعطل أي جهد يتم اطلاقه من أجل مجابهة اسرائيل وممارساتها.

وذكر عريقات تعليقا على القرار العسكري الاسرائيلي بابعاد الاف المواطنين الفلسطينيين المقيمين في القدس المحتلة والضفة الغربية quot;ان سياسة الحكومة الاسرائيلية تكرس الاستيطان وتعمق الاحتلال وتدمر أي جهد من شأنه أن يوصل الى تحقيق خيار الدولتين والانسحاب الاسرائيلي وفق القرارات الدولية بالانسحاب الى خط ماقبل 1967quot;.

وأكد على أن المجتمع الدولى وعلى رأسه الولايات المتحدة مطالب بالزام الحكومة الإسرائيلية بالكف عن هذه السياسات العبثية التي لن تؤدي الا الى توسيع العنف واراقة الدماء.