قرر مجلس الشيوخ في هايتي تمديد حالة الطوارئ 18 شهراً التي اعلنت عقب الزلزال الذي ضرب البلاد مطلع العام.

بور او برنس: اقر مجلس الشيوخ في هايتي تمديد قانون يمدد 18 شهرا حالة الطوارئ التي اعلنت بمقتضى هذا القانون عقب الزلزال وانشئت بموجبه اللجنة المؤقتة لاعادة اعمار هايتي التي اتفق عليها في مؤتمر المانحين في نيويورك، على ما علم الجمعة.

واقر مجلس الشيوخ، بعد مجلس النواب في الاسبوع الفائت، النص في ليل الخميس الجمعة ب13 صوتا مؤيدا مقابل صوت واحد معارض فيما امتنع سيناتور واحد عن التصويت، على ما اعلن السيناتور ميشيل كليرييه لوكالة فرانس برس.

وقال كليرييه ان quot;هذا القانون يؤكد انشاء اللجنة وتمديد حالة الطوارئ بناء على طلب رئيس الجمهوريةquot; رينيه بريفال، موضحا ان النص نقل الى بريفال لاصداره.

وستشرف اللجنة على اعادة اعمار البلاد التي دمرها زلزال 12 كانون الثاني/يناير جزئيا، عملا بمقررات المؤتمر الدولي للمانحين الذي عقد في نيويورك في اواخر اذار/مارس.

وانشئت اللجنة لمدة 18 شهرا قابلة للتجديد، وسيشترك في رئاستها الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون ورئيس الوزراء الهايتي جان ماكس بيلريف. ومع انتهاء تفويضها، ستنقل اللجنة مسؤولياتها الى وكالة تنمية هايتي.

وسبق ان تعهدت 138 دولة ومنظمة دولية في نيويورك بتقديم 5,3 مليارات دولار الى هايتي على مدى العامين المقبلين، و9,9 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويعزز القانون صلاحيات الرئاسة الهايتية، لا سيما في مجالات الميزانية والعقارات فيجيز لها انتزاع الاراضي الخاصة لانشاء مخيمات واتخاذ قرار باخلائها.