اختار الرئيس الأفغاني حميد كرزاي السبت مسؤولا جديداً عن اللجنة الانتخابية وذلك بعد إستقالة أكبر مسؤولين فيها.

كابول: عين الرئيس الافغاني حميد كرزاي السبت مسؤولا جديدا عن اللجنة الانتخابية وذلك بعد استقالة اكبر مسؤولين اثنين فيها على خلفية مزاعم بحدوث تزوير، على ما اعلن المتحدث باسم الرئيس الافغاني في كابول.

وقال المتحدث وحيد عمر للصحافيين ان quot;فاضل احمد مناوي عين رئيسا للجنة الانتخابية المستقلةquot;. ومناوي هو استاذ فقه اسلامي يعمل اصلا في اللجنة بعد ان شغل مناصب ادارية منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية الافغانية عزيز الله لودين ومساعده داود علي نجفي استقالا في 6 نيسان/ابريل بعد اتهامات بالتزوير في الانتخابات الرئاسية الاخيرة في آب/اغسطس 2009.

واكد كرزاي الخميس ان quot;عمليات التزوير الكثيفة جداquot; التي سجلت اثناء الانتخابات الرئاسية والمناطقية في آب/اغسطس كانت من فعل quot;الاجانبquot; مشيرا بالخصوص الى الامم المتحدة وبعثة المراقبة الانتخابية التابعة للاتحاد الاوروبي.

وكان تم انتخاب كرزاي الذي وصل الى السلطة بعد طرد تحالف عسكري قادته الولايات المتحدة، طالبان من السلطة في 2001، في 2004 ثم اعيد انتخابه في 2009 بعد انتخابات شابتها عمليات تزوير واسعة النطاق لمصلحته كانت موضع تنديد المجتمع الدولي.