أدرجت الأردن مثنى حارث الضاري نجل الأمين العام لهيئة العلماء المسلمين السنة في العراق على quot;القائمة الموحدة المتعلقة بالإرهابquot;.

عمان: ذكرت صحيفة quot;الغدquot; الاردنية الاحد ان الحكومة الاردنية ادرجت مثنى حارث الضاري نجل الامين العام لهيئة علماء المسلمين السنة في العراق على quot;القائمة الموحدة المتعلقة بالارهابquot; للشخصيات التي تفرض عليها عقوبات بموجب قرار الامم المتحدة رقم 1267.

وقالت الصحيفة ان quot;ادراج الحكومة لاسم مثنى حارث الضاري جاء استجابة لطلب من مجلس الامن الدولي عممته وزارة الخارجية على وزارة المالية والبنك المركزي ومؤسسات سوق رأس المال في المملكةquot;. وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في التعميم quot;ارفق كتاب القائم بالاعمال بالانابة في نيويورك، ورسالة من رئيس مجلس لجنة الامن المنشأة بموجب القرار 1267، والمتضمنة ادراج اسم المدعو مثنى حارث الضاري الى القائمة الموحدةquot;.

واضاف ان quot;الرسالة تتضمن المعلومات المتوفرة لدى لجنة العقوبات التابعة للقرار من قبل جهة الادراج والتي تفيد بأن المدعو موجود في الاردن، بالاضافة الى المعلومات السرية الخاصة بالمدعو والاجراءات التي يجب على الدول ان تتبعها نتيجة ادراج الاسمquot;. ةواوضح التعميم ان quot;لجنة مجلس الامن تشجع الدول التي تتلقى اخطاراتها، حول ادراج الاسماء بأن تقوم باعلامها بالخطوات التي قامت بها لتطبيق الاجراءاتquot;.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية في 26 آذار/مارس الماضي فرض عقوبات مالية جديدة ضد مثنى حارث الضاري الذي تتهمه بدعم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. كما حصلت الحكومة الاميركية على دعم الحكومة العراقية لادراج مثنى حارث الضاري على قائمة الاشخاص والمجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان التي تفرض عليهما عقوبات بموجب قرار الامم المتحدة الرقم 1267.

وتشمل هذه العقوبات خصوصا تجميد ممتلكات الضاري في الولايات المتحدة وحظر الرعايا الاميركيين من التعامل معه. واتهمت وزارة الخزانة الاميركية في بيانها مثنى الضاري بالسعي منذ آب/اغسطس 2008 quot;لاعادة احياء التمرد في العراق من خلال تشكيل كل انواع التنظيمات المتمردةquot; التي تهاجم القوات الاجنبية. ومثنى الضاري هو المتحدث السابق باسم هيئة علماء المسلمين السنة التي تم تشكيلها بعيد اجتياح العراق في 2003 برئاسة والده وجعلت من الدفاع عن حقوق السنة هدفا لها.