اعلن حلف شمال الاطلسي الاثنين ان عملياته quot;لم تتاثرquot; بسحابة الرماد المنبعث من بركان ايافيول الايسلندي في حين تحدث مسؤول اميركي عن مشكلة اصابت محرك طائرة مقاتلة من طراز اف-16.

بروكسل: اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل quot;بامكاني ان اؤكد لكم ان نشاط البركان الايسلندي لم يؤثر في شيء على عملياتنا او على الدفاع عن اراضي الدول الاعضاء في التحالفquot;. واضاف ان quot;قواتنا الجوية ستتخذ دائما التدابير الضرورية لتكون قادرة على القيام بعملياتها والتاكد من ان عملية الدفاع عن اراضي (دول الحلف الاطلسي) كاملةquot;.

وقبل ذلك بقليل اعلن مسؤول اميركي ان سحابة رماد البركان الايسلندي قد تطرح سريعا مشاكل للانتشار العسكري للحلفاء نظرا للمشكلة التي طرات على محرك طائرة اف-16 خلال تحليقها. وقال المسؤول للصحافيين في مقر الحلف في بروكسل دون تحديد جنسية الطائرة ولا المكان الذي حصل فيه الحادث quot;رصدنا عملية +تحول الى زجاج+ داخل محركاتquot; احدى مقاتلات اف-16 دون ان يتسبب ذلك في اي حادث.

وقد يتحول الرماد البركاني الى زجاج بفعل الحرارة المرتفعة داخل محركات كتلك المجهزة بها مقاتلات اف-16 ذات محرك واحد. وردا على سؤال حول هذه الطائرة، قال راسموسن ان ليس لديه معلومات اضافية. واكد المسؤول العسكري الاميركي انه تم تقليص حجم المناورات الجوية الجارية حاليا في الولايات المتحدة حتى يتم التحقق من تاثير السحابة البركانية.

لكن مصدرا عسكريا في الحلف الاطلسي رفض الاثنين تحديد مدى تاثر الطيران العسكري لدول الحلف الاطلسي باضطرابات النقل الجوي الناجمة عن سحابة الرماد البركاني. وبقي راسموسن عالقا موقتا في الدنمارك ولم يستطع العودة الى بروكسل خلال نهاية الاسبوع بسبب اغلاق المجال الجوي امام الطيران المدني.

واضطر وفد من كبار ضباط اللجنة العسكرية في الحلف الاطلسي الى الغاء زيارة الى كوسوفو الاثنين للاسباب نفسها. واعلن الكولونيل ماسيمو بانيزي الناطق باسم اللجنة العسكرية لوكالة فرانس برس quot;بسبب الظروف الامنية المرتبطة بالبركان الايسلندي تم ارجاء زيارة اللجنة العسكرية الى كوسوفو.quot;.

واوضح انه كان مقررا ان يقلع ممثلون عسكريون دائمون لقادة اركان 28 دولة عضوا في الحلف الاطلسي من مقر الحلف من مطار بروكسل في وقت مبكر الاثنين على متن ايرباص وضعتها المانيا تحت تصرفهم، لكن الرحلة الغيت.